الرئيسية / 24 ساعة / اغتيال ناهض حتر

اغتيال ناهض حتر

هل يمكن اعتبار سيد قطب شهيد رأي وفكر؟ .. السّي قطب تعدم على يد نظام سلطوي نظرا لنشاطه كمنظر لدى جماعة دينية تمتهن السياسة .. ما هزّ سلاح ما تورط في قتل .. بالطبع لا ..بغض النظر عن رفضه الدائم للقمع و يمكن اعتباره ضحية لنظام قمعي ولكنه بالقطع ليس شهيدا للرأي والفكر .. هادشي حيث محور فكره كان الحضّ على العنف و تكفير و تجهيل المجتمع .. ويمكن اعتباره اللبنة الأساس لحركة إسلامية مسلحة لا تزال مستمرة إلى اليوم بشكل أو بآخر .. ونفس الأمر ينطبق على كاتب مثل “ناهض حتر” الذي لم يكن لديه غضاضة في تأييد نظام مثل النظام السوري باعتباره يكافح الإرهاب أو يحارب الإسلام السياسي (اللّي هو شيء مخزي وكريه بالفعل) .. و يرى في هذا السياق أنه لا بأس من مقتل نصف مليون أغلبهم الأعظم مدنيين وتهجير 9 مليون غيرهم خارج و داخل البلاد طالما أن الحرب على الخصم الأيديولوجي ستنتهي بالنصر .. وفي نفس السياق كان حتا كاريكاتير “ناهض حتر” حول داعش ..
fb_img_1474904068838
طبعا تعرضه للقتل على يد الإسلاميين شئ مدان قلبا وقالبا من حيوانات كيقتلوا بعضياتهم مثل الخنازير قبل ما يقتلوا أي مخالف ليهم في الرأي أو العقيدة .. و لكن تبسيط الأمر باعتبار “حتر” مثل ” فرج فودة” أو مثل “نجيب محفوظ” .. التشبيه فيه تبسيط مخل و غير مقبول .. لأن هاذين الأخيرين تعرضوا لاعتداء لأنهم نقدوا الدين وليس هناك ما هو متعال على النقد في دنيا الإنسان ،خاصة و أن الإسلاميين وكثير من المسلمين بكل أسف جهلة و منافقين .. لا يهاجموا السخرية من المقدسات عامة (مثل ما يقوم به مثلا الكاثوليك اليوم في أوروبا) إنما هوما يشتمون ويسخرون من معتقدات الآخرين وينزهوا ما يؤمنون به على أساس اعتقادهم أنه هو الدين الحق وخا مكاينش فالوجود حتا مبدأ ثابت مجرد ..
مع كل ما قيل مزال عندي مشكلة في إسباغ شهادة الفكر والرأي على المهضوم حقّه في الحياة باعتباره أن نظام بشار الاسد جزء من اي تصور حول التنوير المعادي للإنسان في تلك المنطقة .. فلترقد روحه التّي أهدرت في وضح النهار على سلالم ترمز لارتقاء العدالة فوق حكم الغوغاء بسلام.
fb_img_1474904703626

عن كيكيم عامر

شاهد أيضاً

بنحمو: خطاب العرش بادرة نابعة “من القلب والعقل والحكمة” تجاه الجزائر

أكد الأستاذ الجامعي ورئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية، محمد بنحمو، أن الخطاب الذي وجهه صاحب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.