الرئيسية / 24 ساعة / تلسكوب «هابل» يرصد نشاطًا غير طبيعي على قمر المشترى

تلسكوب «هابل» يرصد نشاطًا غير طبيعي على قمر المشترى

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» توافر أدلة جديدة على وجود مياه على سطح قمر «أوروبا» التابع لكوكب المشترى

وقالت الوكالة إن مرصد «هابل» الفضائي العملاق لاحظ وجود نشاطات في القطب الجنوبي للقمر، قد تكون ناجمة على جزيئات صادرة من ينابيع متفجرة من بخار الماء أو الجليد، وهو ما يعزز من فرص وجود الماء على القمر الذى يبعد عن كوكب الأرض بنحو 700 مليون كيلومتر.

وبحسب بيان صحفي لـ«ناسا» فإن الدلائل الجديدة قد تُساهم في كشف النقاب عن سر وجود المياه داخل مجموعتنا الشمسية، كما ستسمح بالبحث عن علامات الحياة على قمر المشترى دون الحاجة للحفر عميقًا في جليد «أوروبا».

ويعد قمر المشترى «أوروبا» واحدًا من أنشط الأجرام السماوية داخل مجموعتنا الشمسية، يبلغ حجمه حجم القمر التابع للأرض تقريبًا، فيما تصل درجة حرارته إلى 160 درجة سيليزية تحت الصفر، ويمتلك صفات نادرة الوجود في الأجرام الأخري، إذ يملك نواة صلبة مكونة ي الغالب من عدد كبير من المواد الكيميائية، كما يملك أدلةعلى وجود مياه سائلة على سطحه، ما يجعله جرمًا أساسيًا في دراسة تشكل اللبنات الأساسية التى وضعت الحياة على كوكب الأرض.

وبحسب عالم الفيزياء الفلكية بناسا «بول هيرتز» فإن الاكتشاف الجديد يُعزز من الأدلة التى جُمعت عبر عقود والتى أظهرت وجود جليد طافى على سطح «أوروبا»، ما يؤكد احتمالية وجود الأكسجين والهيدروجين على سطح القمر، ما يعنى احتمالية اكتشاف وجود حياة من نوع ما على سطح ذلك القمر ويسرع من وتيرة خطة ناسا الهادفة لإرسال مركبة فضاء تُحلق بالقرب من قمر المشترى لدراسته عن كثب.

وفي حالة التأكد من النتائج، سيكون «أوروبا» هو ثانى قمر في النظام الشمسي يتأكد العلماء من وجود مياه جارية على سطحه، إذ اكتشفت مركبة الفضاء «كاسيني» وجود مياه على قمر كوكب زحل «انسيلادوس» العام الماضى

عن نبيل هرباز افتتاحية مدير الموقع

شاهد أيضاً

المغرب : جنة الله في أرضه

بينما كنت جالسا بمنزلي في ديار المهجر و الغربة بألمانيا ، أرتشف كوب القهوة ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.