الرئيسية / أراء و تحليلات / أين اليسار و أين مطالب الشعب .. !!

أين اليسار و أين مطالب الشعب .. !!

57ecd93bc36188434c8b4632
هاذ التشظّي في محاولة الحفاظ على هوية يسارية تقليدية و اعتناق خطاب و أفكار جديدة .. خلق لينا فالمغرب واحد اليسار كيرجع بينا للهجين الماركسي-القومي اللّي اكتاسح العالم العربي منذة فترة ليست بالبعيدة .. اليسار المغربي ليوم هو خليط معقد .. فيه يسار تقليدي و طروحات قومية ليبيرالية فردانيّة ونسوية تحررية شي داخل فشي .. مع غياب تامّ للطررحات الطبقيّة .. و حضور قويّ للحريّات الشخصيّة و القضايا النسوية و سياسات الانتقاد و خطابات كلها توسلات للحكومة لتحقيق المطالب.

الهوية الفكرية لليسار عرفات تحول كبير فالمغرب و هذا راجع للتركيبة الديمغرافية للتيارات السياسية المغربية اللّي ولاّت فحال شي نادي سياسي و اجتماعي للطبقة الوسطى.

كما أن الخطاب الأكاديمي الجاف و المنفصل عن الواقع كان عندو تأثير على أدبيات اليسار و خطابه .. بحيث من الصعوبة عليك تفهم منشورات اليساريين .. ماشي حيث متقدمين فكريّاً و لكن كتلقاها عامرة بكميّة هائلة من الهراء الأكاديمي النظري المنفصل تماما عن الواقع .. فحالا كتناقش أطروحة دوكتوراه منه إلى فكر ثوري شامل.

اليسار المعاصر ما هو إلاّ خلاصة لمجموعة من الافكار العجيبة المستخلصة من ما بعد الكولونيالية والنسوية التقاطعية إلى فكر ما بعد الحداثة .. يعني مضيعة للوقت ايلا جينا ندويو عليه نقطة بنقطة حيت غنزيدو هير الطين بلّة و غنحطو طبقة من التشوش فوق طبقة من التشوش .. و أصلا الفكر الرسمي لليسار هو أنه مكاينش منهج واحد لفهم الواقع و مكاينش هناك حلول مشتركة لمشاكل المغرب.

اللّي خاصنا نعرفو حنا هو شنو قدمات هاذ المصطلحات و هاذ الطبقة اليسارية المثقفة لحياة المهمشين فالضواحي?للآباء و الأمهات اللّي خدامين جوج خدامي باش يقريّو ولادهم?اشنو قدموا للشباب اللّي كيخاطرو بحياتهم فالهجرة السرّية بحثا عن مستقبل أحسن?شنو قدمو للتدهور الحاد اللّي كيعاني منّو المجال الصحي و التعليمي و البيئي و..و.. ??شنو قدمو لملايين الناس اللّي تحت معدل الفقر?

عن كيكيم عامر

شاهد أيضاً

لماذا تنزعج الجزائر من الموقف الإسباني الداعم لمغربيّة الصّحراء؟

عادل بن حمزة ، كاتب ومحلل سياسي عند نهاية الأسبوع الماضي قال الرئيس الجزائري عبد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.