الرئيسية / 24 ساعة / بائع الكلام

بائع الكلام

كان الشعراء قديما يتنافسون في مدح الملوك سعيا وراء المال و الشهرة .. فحدث أن قصد شاعر أحد الخلفاء، فدخل عليه في مجلسه مع الوزراء واستاذن أن يُلقي في حضرته قصيدة جادت بها قريحته الشعرية. وافق الخليفة، و وعد الشاعر بجزيل العطاء إن اعجبته الأبيات. 

   أخذ الشاعر يمدح و يمدح ، و عقب كل بيت يصرخ الملك :” الله الله .. أحسنت يا هذا !! أعطوه مئة دينار ” . فيسيل لعاب الشاعر و يزيد بيتا آخر، و يصرخ الملك :” ويحك، ما أفصح لسانك .. أعطوه ألف دينار “

    ظل الشاعر يسرُد عشرات الأبيات، و يتفنن في طرح ما في جُعبته أمام دهشة الجلوس من سخاء الخليفة. اقترب منه أمين بيت المال، و في يده كتاب يسجل فيه مجموع ما أمر به الملك أن يُصْرَف للشاعر ، و همس في أذنه :” مولاي الملك .. بعد إذنك، إن الهبة التي منحتم للشاعر أكبر بكثير مما لدينا، و الخزينة صارت فارغة بعد البيت السادس”

ضحك الملك حتى دمت عيناه، و أخذ يضرب كفا بكف، بينما المدعوون مندهشون . أخد برأس أمين المال و جرَّه إليه هامساً في أذنه : ” ويحك يا رجل .. قال كلاماً ، فقلنا كلاماً . مدحنا بما ليس فينا، فأعطيناه ما ليس لدينا “. ابتسم أمين المال، و أشار للشاعر بيده ليتابع الإلقاء.

عن نبيل العلوي

شاهد أيضاً

هل تشهد تركيا انهيارا اقتصاديا؟

أطلقت المملكة العربية السعودية حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، غير معلن عنها رسميا، لمقاطعة البضائع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.