الرئيسية / 24 ساعة / ثلاث دقات

ثلاث دقات

 تعطل محرك سفينة بخارية كبيرة في عرض البحر، كانت تقل عددا كبيرا من المسافرين و البضائع . مرت يومان دون أن تتحرك، برغم مجهودات الطاقم و التقنيين الذين بحثوا عن حل للمشكل، لكن دون جدوى، فاخذ الخوف يتسلل للركاب و ظنوا انها ستكون النهاية ان حدثت عاصفة، و هجم عليهم القراصنة. 

    و بينما هم في أخذ و رد، تقدم رجل كبير في السن الى قبطان السفينة و قدم نفسه :

 – انا المهندس أحمد، خبير بالمحركات العملاقة و عندي خبرة لا تقل على خمسين سنة في هذا المجال، والآن انا متقاعد و أسافر حول العالم. هل أستطيع أن ألقي نظرة على المحرك؟ انا أستطيع إصلاحه. 

ضحك القبطان من هذا الطلب و قال له : ميكانيكيو السفينة الأكفاء عجزوا على اصلاحها، و انت تستطيع؟ لنر ذلك.. أصلح المحرك و اطلب ما تشاء كأجر لعملك . 

   نزل المهندس لغرفة المحركات بالجزء السفلي للسفينة، و بدأ يفحص بتمعن كل قطعة على حِدة و يراقب عدادات الضغط و مؤشرات الوقود حتى وصل الى المحرك الرئيسي، هناك أخذ من حقيبته سماعة تشبع تلك التي يستعمل الطبيب لمعاينة دقات القلب، و أخذ يجس جوانب المحرك، طلب من الميكانكي المسؤول إعادة تشغيل السفينة و هو يستمع جيدا للصوت الذي يصدره محركها رافضا الدوران. تبسم أخيرا، و نزع السماعات من أذنيه، طلب مطرقة كبيرة و صوب على جزء معين من المحرك، ثم دق فوقه ثلاث مرات متتالية، و بعدها طلب أعادة المحاولة .

     وسط دهشة الجميع، دار المحرك كالسابق و دارت التوربينات بعده، فتحركت السفينة بسهولة تامة، فرح الجميع و صفقوا طويلا للمهندس الذي انشغل بجمع عدته و ارجاعها لحقيبته. 

    بعد وصولهم سالمين لوجهتهم المنشودة، تقدم المهندس أحمد لقبطان السفينة بطلب مستحقاته، فهذا ما وعده به. وافق هذا الأخير  على الفور و سأله عن المبلغ.

 – “خمسة آلاف دولار ” اجاب المهندس بكل هدوء و ثقة.

 صُعق القبطان عند سماعه لقيمة المبلغ الخيالية، ولكنه أراد إخفاء شعوره، فطلب فاتورة مفصلة للمهندس بها تبرير عمله، لأنه بكل صراحة يجد أن ثمن ثلاث دقات مُبالغٌ فيه. وافق المهندس و غادر . في الغد أرسل الفاتورة بها: 

– البحث ، إيجاد المشكل، و الخبرة : 4999 دولارا 

– الضرب بالمطرقة : دولار واحد.

– الثمن الإجمالي : 5000 دولار

عن نبيل العلوي

شاهد أيضاً

أوجار: الفساد يلاحق قيادات “البام”.. والمتحكمون في “الاستقلال” يراكمون الثروات

شن محمد أوجار، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، هجوما عنيفا على عبد اللطيف …

تعليق واحد

  1. عادل العبدي

    رواية متازة ذات معنى و مغزى مهم في سيرورة الحياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.