أخبار عاجلة
الرئيسية / 24 ساعة / قوات النظام السوري على وشك السيطرة على ثاني أكبر مدن محافظة إدلب

قوات النظام السوري على وشك السيطرة على ثاني أكبر مدن محافظة إدلب

هبة محمد و اسماعيل كايا

توشك قوات النظام على السيطرة على معرة النعمان، ثاني أكبر مدن محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، والتي باتت شبه خالية من السكان بعد أسابيع من الاشتباكات والقصف العنيف.

ووسط غارات جوية روسية عنيفة تقدمت قوات النظام السوري برياً خلال الساعات الماضية لتصل إلى الطريق الدولي «أم 5 « الواقع في ريف محافظة إدلب الجنوبي، وسيطرت على قرى عدة ملاصقة لمدينة معرة النعمان، والتي اقتربت بدورها من الوقوع ضمن شبكة حصار كامل. ومع سيطرة النظام السوري على العديد من القرى والبلدات في ريف إدلب، سارعت قواته وفق المرصد السوري إلى سلب ونهب بيوت المدنيين الخالية من سكانها.

القوات الروسية قطعت طريق «أم 5» الدولي… نزوح عشرات آلاف المدنيين وحرق منازلهم

من جانبه، أكد مدير الدفاع المدني السوري رائد الصالح : أن قوات النظام السوري والميليشيات المساندة له، تقوم بإحراق المنازل في القرى التي تقدمت إليها أخيراً، وبحصار معرة النعمان والسيطرة عليها، سوف يحاصر النظام السوري ثالث نقطة مراقبة تركية من أصل 12 نشرها الجيش التركي في إدلب.
التكتيك الروسي المعمول به في معارك معرة النعمان المتواصلة، يعتمد وفق ما قاله خبراء على سياسة القضم البسيط، والسيطرة المتتالية.

ووثقت عدسات ناشطين سوريين نزوح آلاف العائلات من قرى وبلدات جبل الزاوية، وسراقب وأريحا في الشمال السوري نحو مناطق الحدود مع تركيا، وذلك بعد سيطرة النظام السوري وروسيا على الطريق الدولي «أم 5».
وترى تركيا أن تراجع الموقف الدولي أضعف موقفها أمام روسيا كثيراً، بينما يبدو النظام السوري مدعوماً بروسيا مصمماً أكثر من أي وقت على استمرار هجومه البري هذه المرة حتى السيطرة على معرة النعمان ومناطق أخرى في محيطها.

عن عزالدين السريفي

شاهد أيضاً

غليان داخل حزب «الأصالة والمعاصرة» بيان يصف القيادة بالتخبط والتيه والإساءة إلى البناء الديمقراطي

أصدر ستة أعضاء بارزين في حزب «الأصالة والمعاصرة» المعارض بياناً دقوا فيه ناقوس الخطر إزاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.