الرئيسية / 24 ساعة / بوريطة : قضيتنا الأولى هي الصحراء.. ولن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم

بوريطة : قضيتنا الأولى هي الصحراء.. ولن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم

قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، الثلاثاء، إن بلاده تدعم الفلسطينيين في موقفهم تجاه “صفقة القرن” الأمريكية، مشيرا إلى أن “هناك مبادرة يجب أن نقول إنها إيجابية ولأول مرة تتحدث عن حل الدولتين”. وأضاف أن المبادرة “لا تفرض على الفلسطينيين قبولها ومن حقهم التعبير عن موقفهم والمغرب يدعمهم في ذلك”.

جاء ذلك في رد بوريطة على مستشارين في اجتماع للجنة الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة في مجلس المستشارين (الغرفة الثانية في البرلمان)، لمناقشة مشروعي قانوني ترسيم الحدود البحرية.

وكانت عضوة في مجلس المستشارين انتقدت موقف المملكة من صفقة القرن، واعتبرت أن قضية فلسطين “قضية أولى للمغرب”، فردّ عليها بوريطة بالقول إن “قضية الصحراء هي القضية الأولى للمغرب، ولا ينبغي أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم”.

وأشار وزير الخارجية المغربي إلى أن السلطة الفلسطينية شكرت المغرب على موقفها من الصفقة الأمريكية، مضيفا “ينبغي أن نثق في دبلوماسية بلادنا، ومن الصعب أن يقول الفلسطيني شكرا والمغربي غير راض”.

وفي 28 يناير الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مؤتمر صحافي بواشنطن، الخطوط العريضة لخطته للسلام في الشرق الأوسط، والتي تضمنت إقامة دولة فلسطينية منزوعة السيادة والسلاح في صورة “أرخبيل” تربطه جسور وأنفاق بلا مطار ولا ميناء بحري، وإعلان القدس المحتلة عاصمة موحدة لإسرائيل.

عن عزالدين السريفي

شاهد أيضاً

أخنوش يوجه دعوة لكافة المؤتمرين قبل انعقاد أشغال المؤتمر الاستثنائي

بناءا على مقتضيات النظامين الأساسي والداخلي، وبمبادرة من الرئيس عزيز أخنوش، يعلن حزب التجمع الوطني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.