الرئيسية / 24 ساعة / عامل الخميسات يحبط صفقة تعقيم مشبوهة

عامل الخميسات يحبط صفقة تعقيم مشبوهة

رفض عامل الخميسات السماح لرئيس المجلس الاقليمي للخميسات القيام بتحويلات مالية من فصل إلى آخر، من أجل شراء مواد تعقيم لفائدة جماعات محلية، قامت بالعملية، ولا تحتاج إلى مساعدات. عقب توصل العامل بعرض لشركة تبين أن مالكها ليس سوى الرئيس وتتخذ من مدينة تيفلت مقرا لها.

وحاول الرئيس استغلال جائحة كورونا للقيام بتحويلات مالية، في أفق إبرام صفقة مشبوهة مع شركة محظوظة، لشراء وتوفير لوازم التعقيم، وتوزيعها على الجماعات الواقعة في تراب الإقليم. وفي نفس السياق استغل الرئيس الثغرة التي بموجبها أصبحت صفقات ضخمة تمر بحالة الاستثناء، دونما الحاجة الى فتح أظرفة واتباع المساطر الخاصة بالصفقات العمومية بناءاً على دورية وزارة المالية ورئاسة الحكومة لتسهيل نجاح المجهودات المبذولة من طرف الدولة لمحاصرة تفشي فيروس كورونا.

قبل أن يتصدى له المسؤول الأول عن الإقليم، بمعية أعضاء لجنة المالية، الذين رأوا في ذلك تبديدا للمال العام، وتلاعبا به، خصوصا أن الجماعات التابعة للإقليم نفسه لم تطلب مساعدة من المجلس الإقليمي، بعد أن برمجت اعتمادات مالية من ميزانيتها، لشراء ما يكفيها من مواد التعقيم.

ورغم تضارب المصالح بين منصبه كرئيس المجلس الاقليمي، مع ملكيته للشركة التي تقدمت للصفقة لدى ذات المجلس، فان ذات المسؤول، وضع مبلغا ضخما في العرض للقيام بعملية تعقيم واسعة فضلا عن توزيع مساعدات غذائية بعدة أحياء كان قد إختارها بعناية بصفتها قلاع إنتخابية.

وإذا كان ولاة وعمال قد تصدوا لرؤساء مجالس إقليمية، ومنعوهم من تمرير صفقات التعقيم الغامضة، التي كانت ستلتهم الملايير، فإنهم، بالمقابل، سمحوا بتحويلات مالية من أجل توفير “القفة” للفقراء والمحتاجين، بيد أن بعض المنتخبين “الكبار”، الذين تعودوا على الريع، استغلوا الفرصة والأجواء المناسبة التي وفرتها جائحة كورونا، ليغدقوا على ممونين من أصدقائهم المقربين، بامتيازات لا حصر لها، ومنحهم المزيد من سندات الطلب الدسمة.

عن الهيئة

شاهد أيضاً

مع قرب الانتخابات مصير العاصمة في علم الغيب

الصورة المرفقة هي لبناية شامخة شيدت منذ قرن وخصصت لبنك المغرب، الذي يضمن الرواج الاقتصادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.