الرئيسية / 24 ساعة / جمعية بوابة فاس تكرم المناضلة امباركة بوعيدة

جمعية بوابة فاس تكرم المناضلة امباركة بوعيدة

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، جمعية بوابة فاس تكرم امباركة بوعيدة ، اليوم الجمعة ، ” كفاح إمرأة ، الجهوية المتقدمة

وجاءت مباركة بوعيدة رئيسة جهة كلميم وادنون على راس قائمة النساء المغربيات في حفل التكريم المنظم من طرف جمعية بوابة فاس ، كنموذج للمرأة المتقدمة بالمغرب.

وتضمنا هذا الحفل تكريم بعض الفعاليات النسائية اللواتي برزنا بشكل لافت في مختلف المجالات (شخصية السنة).

هذا وبصمت امباركة بوعيدة ابنة المنطقة ومنسقة التجمع الوطني للأحرار الجهوية بكلميم واد نون وعضوة مكتبه السياسي، التي تشغل اليوم منصب كاتبة الدولة في الصيد البحري، على مسار سياسي طويل فقد ولجت السياسة بشكل رسمي خلال الانتخابات التشريعية لسنة 2007.

و قبل أن تشغل منصب كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون بين أكتوبر 2013 وأكتوبر 2016.

بوعيدة التي تدرجت في العمل السياسي وهي ابنة العائلة التجمعية الكبيرة بالصحراء، انتخبت في العام 2007 لأول مرة في مجلس النواب، وترأست لجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية في مجلس النواب، قبل أن تشارك في رئاسة اللجنة البرلمانية المغربية الأوروبية المشتركة منذ إحداثها في ماي 2010 وحتى نهاية عام 2011.

كما ترشحت بوعيدة للانتخابات البلدية في الدار البيضاء أنفا في يونيو 2009، وانتخبت عضوًا في مجلس مدينة الدار البيضاء الكبرى بين عامي 2009 و 2015.

دوليا ، رشحت بوعيدة كـ “قائدة عالمية شابة” للمنتدى الاقتصادي العالمي 2012، وهي أيضًا عضو في مركز شمال-جنوب التابع لمجلس أوروبا وتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة و “ميونيخ القادة الشباب ” لمؤتمر ميونيخ الدولي للأمن.

و خلال مسارها الدراسي حازت بوعيدة على الباكالوريا من المدرسة العمومية بثانوية شوقي بالدار البيضاء وبعدها بالمدرسة العليا للتدبير بالدار البيضاء قبل أن تتجه إلى مدينة تولوز لاستكمال الدراسة بالمدرسة العليا للتجارة ثم دراسة السلك الثالث بانجلترا.

عن عزالدين السريفي

شاهد أيضاً

هيئات المحامين بالمغرب في مأزق انتخابي والسبب كورونا

بشكل غير مسبوق، تزامن اجل اجراء انتخابات هيئآت المحامين بالمغرب مع جائحه كورونا مما وضع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.