الرئيسية / 24 ساعة / الداخلة : التجارة والصناعة والخدمات لجهة ، و التجارة البرازيلية المغربية بالمغرب يوقعان على مذكرة تفاهم وتعاون

الداخلة : التجارة والصناعة والخدمات لجهة ، و التجارة البرازيلية المغربية بالمغرب يوقعان على مذكرة تفاهم وتعاون

في إطار توطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية والفلاحية بين الجمهورية البرازيلية والمملكة المغربية … محمد البطاح، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الداخلة وادي الذهب، و عبد الرزاق الزرايدي بن بليوط، رئيس غرفة التجارة البرازيلية المغربية بالمغرب يوقعان على مذكرة تفاهم وتعاون.

ويأتي هذا التوقيع، بعد مصادقة غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الداخلة وادي الذهب، في اجتماع جمعيتها العامة هذا اليوم، بحضور اعضاءها ، على مذكرة تفاهم وتعاون التي بموجبها سيتم استقطاب رجال أعمال باستثمارات مهمة ستعود بالخير والنفع على بلادنا في هذه الأقاليم المباركة.
وتندرج المصادقة والتوقيع على هذه الاتفاقية اليوم، في إطار تعزيز الشراكات الاستراتيجية وتنويع الشركاء الاقتصاديين، ودعم موقع المملكة في منظمة التجارة العالمية، من خلال توثيق الروابط الأخوية وتعزيزاً للتواصل وتأكيداً على أهمية تعزيز وتوطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية والفلاحية بين الجمهورية البرازيلية من جهة، والمملكة المغربية من جهة أخرى، وتسهيلاً للتبادل التجاري والاقتصادي والصناعي والفلاحي والزراعي والعلمي بين البلدين، وتحقيقاً للمصالح المشتركة، وتعزيزاً لمصلحة أعضاء منتسبي المؤسستين في العمل التجاري وجلب الاستثمار وتنمية البلدين وفق القوانين والأنظمة والتعليمات التي تحكم النشاط الاقتصادي والفلاحي والتجاري والاستثمار بشكل عام والنشاط الفلاحي والتجاري بشكل خاص.

وبناء على هذه المصادقة، فقد إتفق الطرفان على تبادل المعلومات التجارية والزراعية والفلاحية ، وقوانين وأنظمة الاستثمار والمزايا والتسهيلات المتاحة لدى الجانبين، بالإضافة إلى جلب الاستثمار وتنمية حركة الصادرات والواردات بين المغرب والبرازيل.
وقال الزرايدي ، اتفقا أيضا على السعي لدى أعضاء منتسبيهما لإيجاد علاقات فلاحية وتجارية سليمة وتأسيس شركات مشتركة توطيداً لصلاتهما وتحقيقاً للمصالح المشتركة بين البلدين، و على بذل كل الجهود اللازمة، كل من جهته وفي نطاق اختصاصاته، للسعي لدى الجهات الحكومية المختصة من أجل الحصول على رخصة إعتماد التصديق على مستندات الشحن مع إصدار شهادة المنشأ لفائدة غرفة التجارة والصناعة البرازيلية، على أن يتم تحديد كيفية استغلال هذه الرخصة ومدى استفادة كل منهما.
كما وافق الجانبان على مبدأ تنظيم المعارض العامة والمتخصصة و المشاركة في المعارض التي ينظمها الطرفان، سواء التي تقام في البرازيل أو في المغرب أو في بعض الدول الخليجية والافريقية، وتقديم التسهيلات المناسبة لممثلي الجانبين تمكيناً لأعضاء منتسبي الغرفتين من المشاركة، و كذا تذليل ما يقابلهم من عقبات لدى الجهات ذات العلاقة في البلدين.

ويشار إلى أن جهة الداخلة وادي الذهب، تزخر بمؤهلات من شأنها أن تساعد على نهج سياسية تنموية طموحة تؤهل الجهة لاستقبال عدد هام من الوحدات الإنتاجية و الخدماتية، وتتجلى هذه المؤهلات في ما يلي: امتداد الشاطئ على طول 667 كلم من المحيط الأطلسي ووفرة الكائنات الحية و خاصة السمك السطحي و الرخويات.
كما تتوفر الجهة على تجهيزات لاستقبال الاستثمار، (المنطقة الصناعية الميناء 270 هكتار، المنطقة الصناعية السلام 27 هكتار، المنطقة الصناعية الداخلة 3 هكتار، المنطقة الصناعية تمايا 22 هكتار).
كما تتوفر الجهة على إمكانيات كبيرة لاقامة مشروع خلق منطقة حرة للتصدير، حيث تعتبر جهة وادي الذهب الكويرة قطبا سياحيا مهما بحكم موقعها الجغرافي ومورفولوجية سواحلها و شمسها المشرقة و مناخها المعتدل طوال السنة.
كما يوفر خليج الداخلة، إمكانيات مهمة لممارسة الصيد السياحي و ممارسة الرياضات البحرية. وتعد الجهة منطقة للفلاحة و الرعي و تربية المواشي بامتياز، حيث تتوفر الجهة، بالإضافة إلى الإرادة القوية للسلطات المحلية، على نسيج إداري مهم (مندوبيات لجميع الإدارات، جميع الغرف المهنية، المركز الجهوي للاستثمار، فرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب).
كما تخول الدولة للجهة امتيازات مهمة تتجلى في الإعفاءات الضريبية و دعم المواد الأساسية و المحروقات، كما تتوفر الجهة على ساكنة مهمة وفي تطور متزايد وهو ما يشكل سوقا استهلاكية مهمة. زتتمحور الأنشطة الاقتصادية بالجهة على (الصيد البحري، الفلاحة، السياحة،الصناعة).
ومن قطاعاتها الاقتصادية الواعدة، مجالات ( الطاقة و المعادن، التجارة و الصناعة الغذائية، والبناء و الصناعة التقليدية، وتربية الماشية).

عن جسر بريس

شاهد أيضاً

بنحمو: خطاب العرش بادرة نابعة “من القلب والعقل والحكمة” تجاه الجزائر

أكد الأستاذ الجامعي ورئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية، محمد بنحمو، أن الخطاب الذي وجهه صاحب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.