الرئيسية / 24 ساعة / مجلس جهة كلميم واد نون يصادق على اتفاقيات ذات بعد تنموي

مجلس جهة كلميم واد نون يصادق على اتفاقيات ذات بعد تنموي

صادق مجلس جهة كلميم واد نون، اليوم الاثنين، خلال دورته العادية لشهر مارس 2021، على عدد من الاتفاقيات ذات بعد تنموي تهم، بالخصوص، المجالات الاجتماعية والتربوية والبيئية والثقافية والاقتصادية والحقوقية.

وصادق أعضاء المجلس خلال الدورة، التي ترأستها رئيسة المجلس مباركة بوعيدة وحضرها، بالخصوص والي جهة كلميم واد نون محمد الناجم أبهاي، على تحويل مبلغ مليون درهم المبرمج بميزانية المجلس عن السنة المالية 2020 لاقتناء عقار من أجل بناء مركز محمد السادس الاجتماعي الجهوي متعدد الاختصاصات لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة كلميم.

وصادق المجلس على اتفاقية شراكة من أجل احداث المدرسة العليا للتكنولوجيا بمدينة الوطية (إقليم طانطان)، وذلك بمبلغ 65 مليون درهم يساهم فيها المجلس بـ 20 مليون درهم، وهذا بعد أن صادق المجلس على إلغاء اتفاقية شراكة، سبق أن صادق عليها في دروة سابقة، لإحداث المعهد العالي لمهن البحر والصحراء بذات المدينة.

ولتفعيل محاور الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة على مستوى جهة كلميم واد نون، وتقوية الحكامة ذات الصلة بالتنمية المستدامة وتحقيق الانتقال نحو اقتصاد جهوي أخضر شامل يرتكز على أنشطة اقتصادية ذات قيمة مضافة وتنافسية عالية محافظة عل البيئة، صادق المجلس على اتفاقية شراكة مع وزارة الطاقة والمعادن والبيئة.

وصادق مجلس الجهة على اتفاقية مع العصبة المغربية لحماية الطفولة يساهم المجلس بموجبها بمبلغ 400 ألف درهم لتسيير (المركب الاجتماعي التربوي للا أمينة للأطفال في وضعية صعبة) التابع للعصبة.

وتفعيلا لبرنامج دعم المقاول الذاتي المحدد في عقد برنامج التمويل وإنجاز برامج التنمية المندمجة بالجهة والموقعة في فبراير 2016 أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، صادق المجلس على اتفاقية مع (مغرب المقاولات) بمبلغ ثمانية ملايين و 600 ألف درهم.

وفي المجال الحقوقي، صادق أعضاء المجلس على اتفاقية مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان تروم التعاون للنهوض بحقوق الانسان على مستوى الجهة وتقوية الشراكة بين الطرفين.

كما صادق المجلس على اتفاقية شراكة مع المديرية الجهوية للوقاية المدنية من أجل دعم المجهودات والأعمال التي يقوم بها هذا الجهاز على صعيد الجهة لحماية الساكنة والممتلكات العامة والخاصة من الأخطار الناجمة عن الحرائق والكوارث الطبيعية والحوادث المختلفة، وذلك بكلفة إجمالية تبلغ 20 مليون درهم.

وثقافيا تمت المصادقة خلال هذه الدورة على اتفاقية شراكة من أجل إحداث مركز ثقافي بمدينة أسا بغلاف مالي يصل 21 مليون درهم.

وصادق المجلس، كذلك، على اتفاقية من أجل إنجاز مشروع كهربة دوار أم العويتكات بجماعة عوينة الهنا بإقليم أسا الزاك .

من جهة أخرى أجل المجلس المصادقة على اتفاقية بينه وبين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الأركان، ل”ثغرات قانونية في الاتفاقية”.

عن جسر بريس

شاهد أيضاً

بنحمو: خطاب العرش بادرة نابعة “من القلب والعقل والحكمة” تجاه الجزائر

أكد الأستاذ الجامعي ورئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية، محمد بنحمو، أن الخطاب الذي وجهه صاحب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.