الرئيسية / 24 ساعة / رحلة في عالم الروايس.. تكريم فن أمازيغي عريق وكنوزه البشرية

رحلة في عالم الروايس.. تكريم فن أمازيغي عريق وكنوزه البشرية

أنطولوجيا الروايس “رحلة في عالم الروايس” هي عمل  يدعونا لاكتشاف لون من ألوان التراث الموسيقي المغربي، و هي توثيق للايقاع و الموسيقى الفريدة لكبار رواد فن الروايس

بمناسبة إصدار هذه الأنطولوجيا، التي جاءت بمبادرة وإشراف من المؤسسة الثقافية أنيا في شخص إبراهيم المزند وجمعية أطلس أزوان، حسب البلاغ الذي توصل به منبر “جسر بريس” ، تم عقد اتفاقية شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعمالة اڭادير اداوتنان وجمعية أطلس أزوان، بتنسيق مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية. 

في هذا الإطار و تفعيلا لبرنامج “الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة” للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلته الثالثة وبشراكة مع جمعية أطلس أزوان، استفاد تلاميذ وتلميذات الثانوية الإعدادية نابلس بتغازوت أيام 29، 30 و 31 مارس وكذا تلاميذ وتلميذات ثانوية العقاد بأمسكرود أيام 5، 6 و7 أبريل من لقاءَات تحسيسية حول فن الروايس بحضور رواد هذا الفن وأساتذة باحثين في المجال نفسه.

و يسعى هذا النشاط إلى تعزيز وتطوير الحس الفني والثقافي لدى التلاميذ عبر تنظيم ورشات فنية منشطة من طرف كبار الروايس منهم مولاي احمد إحيحي، لحسن بلمودن، فاطمة تاشتوكت.. و موسيقيين وأساتذة باحثين كالدكتور لحسن بويعقوبي، خالد العيوض، محمد اولكاش وإبراهيم المزند. تعزز هذه اللقاءَات أهمية التعرف والحفاظ على فن تيرويسا كموروث ثقافي مهم،  على موسيقى الروايس الغنية والآلات المستعملة في عزفها.

و قد كانت هذه الأيام الثقافية فرصة كذلك لتقديم أنطولوجيا الروايس، و تحسيس الشباب بأهمية هذا العمل. في هذا الإطار،  تم منح عدة آلات موسيقية ونسخ من الأنطولوجيا لهذه المؤسسات التعليمية.

عن جسر بريس

شاهد أيضاً

بالفيديو | أخنوش : حتى قربات الانتخابات عاد بانت ليهم “جود”

نشر وزير الفلاحة ورئيس حزب التجمع الوطني للاحرار “عزيز أخنوش”، قبل قليل، تغريدة فايسبوكية مرفوقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.