الرئيسية / 24 ساعة / المقاهي المغربية مرايا للثقافات الحضرية كتاب عن تاريخ المشروبات الروحية بالمغرب

المقاهي المغربية مرايا للثقافات الحضرية كتاب عن تاريخ المشروبات الروحية بالمغرب

المقاهي المغربية، مرايا للثقافات الحضرية” هو إصدار حديث كتبته ونشرته مؤسسة (Langages du Sud) بشراكة مع شركة (Boissons du Maroc)، ويحكي عن التراث التاريخي والثقافي لمصانع المشروبات الروحية والمقاهي في المملكة المغربية.

وحسب بلاغ للمؤسسة ، فإن “كل واحدة من هذه المؤسسات ال 82 لا تروي القصص التاريخية للمدن المغربية فحسب، بل تسلط الضوء أيضا، على مجتمع اليوم وأسلوب حياته المدنية والحضرية المتجذرة بعمق والمتجلية في قيم العيش المشترك والتضامن”.

وتعتبر شركة ( Boissons du Maroc ) فاعلا أساسيا في تعزيز هذا التراث والحفاظ عليه؛ ومنذ أكثر من مائة عام، وهي تعمل من أجل مشاركة وترسيخ العيش المشترك في هذه الأماكن التاريخية التي يعتبرها كل المغاربة، دافئة ومدهشة؛ وفق البلاغ .

وبين صفحات هذا الكتاب، يسافر القارئ عبر 12 جهة مكونة للمغرب، من الدار البيضاء إلى طنجة، ومن مراكش إلى فاس، ومن الرباط إلى وجدة. ويتوقف القارئ في أماكن استثنائية وغير عادية، وشعبية، وعصرية وفاخرة. جميعها تجتمع في مكان واحد فقط :” المقاهي المغربية، مرايا للثقافات الحضرية”.

وتلتقط كاميرا المصور الفوتوغرافي ياسين العلوي الإسماعيلي، المعروف بيورياس، صورا أصلية من الحياة مبرزة بذلك حسن جمال المكان وتفرده، مما يعطي الكتاب بعدا جماليا عالي المستوى.

وتعد (Langages du Sud) دار إنتاج ونشر مغربية معروفة بإصداراتها في عالم الكتب، سيما المرتبطة بالتراث الثقافي والاجتماعي والاقتصادي والصناعي، في المجتمع. وفي هذا المجال، نشرت خصوصا في المغرب وفرنسا عن فن الطهي الشعبي: “أكلات الشارع بالمغرب، المذاق الأصيل”، و”الأنوار الإفريقية، زخم معاصر” و”أنوار مغربية” عن الفن المعاصر . وعن التصميم، “الجيل الإفريقي: قوة في التصميم الفني”؛ وكذا “الأساتذة الحرفيون، والتعاونيات النسائية في المغرب”، وأيضا “روح مدينة فاس”

عن جسر بريس

شاهد أيضاً

الدار البيضاء .. مشاريع سترى النور قريبا

يستعد مجلس مدينة الدار البيضاء في غضون الأسابيع القليلة القادمة إلى إطلاق عدد من المشاريع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.