الرئيسية / 24 ساعة / ‘الاحرار’ يعد المسنين بـ”مدخول الكرامة” والأشخاص ذوي إعاقة بدعم مدى الحياة

‘الاحرار’ يعد المسنين بـ”مدخول الكرامة” والأشخاص ذوي إعاقة بدعم مدى الحياة

وعد حزب التجمع الوطني للأحرار، في حالة فوزه برئاسة الحكومة المقبلة، الأشخاص المسنين بإحداث “مدخول الكرامة”، كما وعد بتوفير دعم مدى الحياة للأشخاص في وضعية إعاقة.

والتزم الأحرار، ضمن برنامجه الانتخابي لاستحقاقات الثامن من شتنبر، بضمان 1000 درهم كدخل شهري والتأمين الصحي المجاني على المرض لفائدة الأشخاص المعوزين البالغين من العمر 65 سنة فما فوق.

وفي هذا الصدد، تعهد التجمع الوطني للأحرار، ابتداء من سنة 2022 بتحويل مبلغ 400 درهم شهريا لفائدة من تفوق أعمارهم 65 سنة، على أن وسيصل هذا المبلغ إلى 1000 درهم سنة 2026.

وأوضح الحزب أن السجل الاجتماعي الموحد من شأنه أن يسهل استهداف الأشخاص في وضعية هشاشة، المتاح لهم “مدخول الكرامة”، وأضاف “ودون انتظار جاهزية هذا السجل، سنحول هذا المبلغ لفائدة المستفيدين سابقا من نظام المساعدة الطبية (راميد) الذين تفوق أعمارهم 65 سنة”.

وأضاف الحزب، ضمن برنامجه الانتخابي، أن المستفيدين من “مدخول الكرامة”، سيستفيدون من الولوج إلى التغطية الصحية بشكل مجاني.

وفي سياق متصل، وعد التجمع الوطني للأحرار الأشخاص في وضعية إعاقة بتقديم دعم مدى الحياة، ضمن مخطط يشمل التغطية الصحية المجانية، والوقاية والكشف المبكر، وتكوين مساعدين مختصين في الرعاية، ودعم الجمعيات على أساس طلبات عروض شفافة.

وفي هذا الصدد، التزم الحزب بإعطاء الأولوية للأسر التي أحد أفرادها في وضعية إعاقة، للولوج كل من التغطية الصحية الإجبارية والمجانية، والمساعدات المباشرة (الدخل الأدنى لفائدة المسنين، والتعويضات العائلية).

وتعهد بتمكين الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة من ميزانية سنوية إضافية قدرها 100 مليون درهم على أساس طلبات عروض شفافة.

والتزم الحزب كذلك بتنفيذ مخطط يشمل تكوين مربين ومساعدين متخصصين في الرعاية، فضلا عن التطبيق الفعلي للآليات المحفزة على الحركية والعمل بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة.

عن جسر بريس

شاهد أيضاً

تندوف… مأساة المحتجزين وبؤس الدعاية الجزائرية

عادل بن حمزة ، كاتب و محلل سياسي عادت الجزائر قبل يومين لتستثمر في عدائها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.