الرئيسية / 24 ساعة / صناعة الطيران بالمغرب.. شركة Hexcel توسع مصنعها بالدار البيضاء

صناعة الطيران بالمغرب.. شركة Hexcel توسع مصنعها بالدار البيضاء

أعلنت شركة Hexcel المصنعة للوازم التركيبية المتقدمة عن توسعة مصنعها بالدار البيضاء بالمنطقة الحرة MidParc، خلال لقاء ترأسه مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي بالعاصمة الاقتصادية.
ويرتقب أن تنتهي أشغال التوسعة، حسب بلاغ للشركة، مع بداية سنة 2023، لتصل المساحة الإنتاجية للموقع إلى 24 ألف متر مربع.
وتقوم Hexcel، في مصنعها بالدار البيضاء، حسب البلاغ نفسه، بتحويل اللوازم الخفيفة الموجهة لأجزاء الطيران إلى معدات “الهندسة الأساسية” (engineered core) لتدعيم الهياكل في مجال الطيران، خاصة بالنسبة لهياكل الطائرات، وشفرات المحرك، وشفرات طائرات المروحية “هيليكوبتير”، وهي الوحدة الصناعية التي تم وضع حجر الأساس لبنائها سنة 2016، وافتتحت سنة 2018.

وتشغل Hexcel حاليا، حسب المصدر عينه، 120 شخصا ويرتقب أن يصل هذا العدد على المدى البعيد إلى 400 أجير بالدار البيضاء.

ووعيا منها بالتأثيرات البيئية، فشركة Hexcel تعتزم تجهيز هذه التوسعة الجديدة بألواح شمسية لتقليص البصمة الكربونية.
ورغم سياق الأزمة الصحية، فـقد استطاعت Hexcel أن تحافظ على ديناميتها الاستثمارية وتتهيأ لاستئناف أنشطة الطيران المدني وخاصة إنتاج طائرات المسافات المتوسطة، وبالتالي فشركة Hexcel تواصل تعزيز وتنويع سلسلة توريدها على المستوى العالمي لتلبية الطلبات.
وفي سياق متصل صرح تييري ميرلوت (Thierry Merlot) رئيس قسم الطيران عن منطقة أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا، نقلا عن البلاغ ذاته، بأن ” Hexcel تعزز اليوم خيار استثمارها في المغرب مثل العديد من فاعلي قطاع الطيران على غرار جيراننا وزبنائنا بMidParc: Airbus (Stelia)و Boeing و Safran و Spirit. ومن المؤهلات الحقيقية التي ساهمت في انطلاق توسعة موقعنا بالدار البيضاء، نجد أساسا التوطين جد الناجح لـ Hexcel ، واليد العاملة المؤهلة، ودعم الدولة والقرب من الزبناء”.
ومن جهته صرح وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي بأنها “دينامية خاصة يشهدها اليوم قطاع الطيران بالمغرب. ولم تضعف الانعكاسات العالمية للجائحة من قوة جاذبية المنصة المغربية التي اكتسبت شهرة دولية خلال العشرين سنة الماضية، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

ويتضح ذلك من خلال الاستثمار الجديد من الشركة الرائدة عالمياً في المواد المركبة المتقدمة Hexcel، مما يجدد ثقتها في الوجهة المغربية ويعزز دور المملكة في إزالة الكربون عن النقل الجوي.
واعتبر حميد بن إبراهيم الأندلسي، رئيس المنطقة الحرة MidParc، أن “قرار Hexcel، بإطلاق توسعة موقعها الحالي يؤكد نجاح تأسيسها في MidParc ويعزز شراكة الجودة التي تم تطويرها بين الشركتين”.

عن جسر بريس

شاهد أيضاً

تندوف… مأساة المحتجزين وبؤس الدعاية الجزائرية

عادل بن حمزة ، كاتب و محلل سياسي عادت الجزائر قبل يومين لتستثمر في عدائها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.