الرئيسية / 24 ساعة / بوريطة : لا حديث عن موقف نواكشوط من الصحراء

بوريطة : لا حديث عن موقف نواكشوط من الصحراء

أشاد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بعمق العلاقات المغربية الموريتانية، معتبرا أنها تتميز بعمق تاريخي.

وقال بوريطة، في ندوة صحفية على هامش استقبال وزير الشؤون الخارجية الموريتاني، اسماعيل ولد الشيخ أحمد، إن علاقات البلدين وطيدة وتحكمها توجيهات قائدي البلدين، منوها بخصوصية هذه العلاقة وقوتها ومتانتها بين بلدين جارين ومغاربيين، على حد تعبيره.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه على الرغم من أن هذه هي الزيارة الثالثة لوزير الخارجية الموريتاني إلا أن التواصل معه مستمر بشكل يومي، ويتم مناقشة الأوضاع في المنطقة، مضيفا أن لقاء اليوم كان فرصة للحديث حول القضايا الإقليمية والدولية.

وأشار بوريطة إلى أن وضع الحجر الأساس لبناء السفارة الجديدة لموريتانيا بابرباط يدل على رغبة نواكشوط في حضور دبلوماسي قوي بالمغرب، وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات.

وأكد وزير الخارجية على أن حوالي 60 في المائة من الطلاب العرب الذين يتابعون دراستهم بالمغرب هو موريتانيون، مشيرا إلى أن نواكشوط لها مكانة خاصة بفعل تبادل الخبرات بين البلدين، وأن المملكة ستواصل، على حد تعبيره، مد الطلاب بالمنح الدراسة لتسهيل إدماجهم في الجامعات والمعاهد المغربية.

واعترف بوريطة بأن العلاقات الاقتصادية من تبادل تجاري واستثمارات مشتركة بين البلدين مازالت تعرف بعض التراجع رغن المجهودات المبذولة والتقدم الذي حصل في السنوات الأخيرة، لذلك تم، على حد قوله، إنشاء لجنة عليا مشتركة بين وزارء خارجية البلدين وعدد من المسؤولين من أجل تطوير هذه العلاقة.

ولم يتطرق الطرفان خلال هذه الندوة لموقف دولة موريتانيا من الصحراء المغربية، خاصة أن نواكشوط أكدت، في أكثر من مرة، أنها تلزم الحياد الإيجابي بين أطراف النزاع ولا تميل لطرف على حساب آخر.

عن جسر بريس

شاهد أيضاً

الدار البيضاء .. مشاريع سترى النور قريبا

يستعد مجلس مدينة الدار البيضاء في غضون الأسابيع القليلة القادمة إلى إطلاق عدد من المشاريع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.