الرئيسية / 24 ساعة / الخميسات : تنظيم دورات تكوينية لفائدة حاملي مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية

الخميسات : تنظيم دورات تكوينية لفائدة حاملي مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية

شهدت، دار الشباب 20 غشت بالخميسات منذ يوم الأربعاء 2 فبراير ، الى غاية اليوم ، تنظيم الورشة التدريبية للمجموعة الأولى (ما قبل الإنشاء) في برنامج “تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب” في نسخته الأولى بالمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الخميسات، تحت القيادة الراشدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده، و بتعليمات من عامل صاحب الجلالة على إقليم الخميسات منصور قرطاح.

و شارك، في الدورة كل من ممثل قسم العمل الاجتماعي بالعمالة وممثل المركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية من أجل جلب هذا المشروع على أرض الواقع والشروع في استقبال شباب يمثلون مدينة الخميسات، تيفلت، الرماني، والماس وسيدي علال البحراوي، في منصة الشباب بمدينة الخميسات من أجل الدورة الانتقائية الأولية. ثم استقبالهم هذه المرة في دار الشباب من أجل الاستفادة من الورشة الأولى من النموذج الاقتصادي لدراسة المشروع والوضعيات القانونية وتقنيات التواصل.

ويهدف هذا البرنامج إلى توفير الدعم والتأطير والتكوين والمواكبة القبلية والبعدية لإحداث مشاريع مدرة للدخل لفائدة الشباب من طرف مختصين في الميدان.

ويشترط في الشباب الراغبين في المشاركة في مباراة أفكار المشاريع هاته أن يكونوا من جنسية مغربية مقيمين بإقليم الخميسات، وألا يتجاوز عمرهم 45 سنة.

ولا تندرج ضمن الأنشطة التي يمكن تمويلها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المشاريع المضرة بالبيئة والتي تستهدف تشغيل الأطفال، كما لا تقبل الطلبات المقدمة من طرف الموظفين بالقطاعين العام والخاص، وكذا المشاريع التي سبق تمويلها في إطار برامج أخرى.

وستتم دراسة الطلبات المودعة بفضاء توجيه ومواكبة الشباب وفق مجموعة من المراحل تشمل الانتقاء الأولي، الدعم والمواكبة القبلية لإنجاز المشروع وفق دليل المساطر الخاص بتنفيذ البرنامج، المصادقة على المشروع من طرف أجهزة الحكامة، التعاقد والدعم والمواكبة البعدية لإنجاز المشروع، ثم التتبع والتقييم.

و يهدف البرنامج، إلى دعم ومواكبة حاملي المشاريع الذين تتوفر فيهم الشروط الآتية: أن يتراوح سنهم بين 18-45 سنة، و يقيمون بعمالة الخميسات، و لم تتجاوز مدة مشروعهم 12 شهرا.

وللإشارة، فقد تقدم 745 شخصا من إقليم الخميسات، من حاملي الأفكار والمشاريع، من أجل التسجيل في منصة شباب الخميسات، بهدف الاستفادة من برنامج “تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب”.

عن جسر بريس

شاهد أيضاً

تزويد البوليساريو بطائرات مسيرة إيرانية.. هل يبحث نظام الملالي عن تصدير الفوضى إلى المغرب الكبير؟

تصريح وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة الذي أكد فيه أن المغرب يعاني من التدخل الإيراني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.