أخبار عاجلة
الرئيسية / 24 ساعة / المجمع الشريف للفوسفاط .. مبيعات قياسية في 2021

المجمع الشريف للفوسفاط .. مبيعات قياسية في 2021

بلغت مبيعات المجمع الشريف للفوسفاط في العام الماضي مستوى قياسيا، مدفوعة بالطلب العالمي المرتفع، بالموازاة مع ذلك زادت استثمارات المجمع بشكل ملحوظ قياسا بالعام ما قبل الماضي.

قفز رقم مبيعات المجمع الشريف للفوسفاط في العام الماضي 84,3 مليار درهم، مسجلة زيادة بنسبة 50 في المائة، مقارنة بالعام الذي قبله، حين بلغت 56,18 مليار درهم.

وأشار المجمع، الذي ينتظر أن يعلن عن نتائجه الماليه برسم العام الماضي  في مارس المقبل، إلى أن تلك المبيعات وصلت في الربع الأخير من العام الماضي إلى 26,65 مليار درهم، بعدما بلغت في الفترة نفسها من العام الماضي 14,49 مليار درهم.

ويعزى مستوى مبيعات المجمع في العام الماضي، وخاصة في الربع الأخير منه إلى شروط السوق الملائمة والطلب المعبر عنه من قبل أهم المناطق المستوردة لما يوفره المجمع الشريف من منتجات، حسب المجمع.

وفي نهاية العام الماضي، زادت استثمارات المجمع الشريف للفوسفاط بنسبة 37 في المائة، كي تصل إلى 13,13 مليار درهم، بعدما كانت في العام الذي قبله في حدود 9,56 مليارد درهم.

ووصلت الاستثمارات في الربع الأخير من العام الماضي، إلي 6 ملايير درهم، أي حوالي ضعف المستوى الذي بلغته في الفترة نفسها من العام الماضي، عندما استقرت في حدود 3,15 مليار درهم، حسب المجمع.

وكان مكتب الصرف، ذهب إلى أن صادرات الفوسفاط ومشتقاته  في العام الماضي وصلت إلى 79,89 مليار درهم في العام الماضي، مستفيدة من ارتفاع قوي في صادرات الأسمدة.

وارتفعت صادرات المجمع الشريف للفوسفاط، في نهاية العام الماضي بحوالي 57,1 في المائة، أي بحوالي 29 مليار درهم في العام الماضي، مقارنة بالعام الذي قبله.

ويتجلى من بيانات مكتب الصرف، أن تلك الزيادة تعزى إلى مستوى مبيعات الأسمدة الطبيعية والكيماوية، التي وصلت إلى 51,2 مليار درهم في نهاية العام الماضي.

عن جسر بريس

شاهد أيضاً

المغرب واليونسكو يوقعان اتفاقية لحماية التراث اللامادي من لصوص دول الجوار

وقع المغرب ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، صباح اليوم بالرباط، اتفاقية تهدف إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.