أخبار عاجلة
الرئيسية / 24 ساعة / السفارة الأوكرانية بالرباط : نتطلع لتعزيز العلاقات مع المغرب ، و تعد الطلبة بإكمال دراستهم وحصولهم على دبلوماتهم

السفارة الأوكرانية بالرباط : نتطلع لتعزيز العلاقات مع المغرب ، و تعد الطلبة بإكمال دراستهم وحصولهم على دبلوماتهم

عزالدين السريفي

أعلنت السفارة الأوكرانية بالمغرب، أنها مهتمة بتطوير التعاون الاقتصادي والسياسي والتعليمي مع المغرب في اطار علاقات الصداقة والشراكة بين الرباط وكييف، وذلك رغم الظروف التي تمر منها البلاد بسبب الغزو الروسي.

وأكد إيغور بريخودكو، الذي عين، مؤخرا، القائم بالأعمال بسفارة أوكرانيا في المغرب، في ندوة اعلامية ، الاربعاء 13 أبريل 2022، أنه بعد مرور 47 يوما على الحرب الروسية لازالت القوات الأوكرانية تدافع عن بلادها”، مشيرة الى أن  ” العدوان الروسي على أوكرانيا غير مسبوق  منذ الحرب العالمية الثانية”.

ووصف ايغور بريخودكو،  الاعمال التي يرتكبها الجيش الروسي في أوكرانيا ب”الوحشية” ضد السكان المدنيين بشكل تجاوز وحشية النازيين الألمان خلال الحرب العالمية الثانية، حيث ترتكب القوات الروسية جرائم ضد الإنسانية، جرائم حرب، وإبادة جماعية للشعب الأوكراني، تستلزم المساءلة و المحاسبة على حد قولها.

ودعا القائم بأعمال السفارة الأوكرانية بالرباط، المجتمع الدولي الى التدخل الاعتداء الروسي على أوكرانيا، مؤكدة بأن ”  المواطنين  الأوكرانيين، و أوكرانيا بحاجة إلى دعم دولي على جميع المستويات، و بحاجة إلى أسلحة، مساعدات إنسانية، عقوبات شديدة ضد روسيا، كما أنه من الضروري وقف جميع أشكال التعاون التجاري مع موسكو”، مؤكدا بأن ” روسيا لا تستطيع تمويل هذه الحرب، وأن أي تعاون مع روسيا ستعطيه الإشارة الضرورية، بأن جرائمه مقبولة.

وقالت سفارة كييف بالرباط إنها تتابع ملف متابعة الطلبة المغاربة بأوكرانيا “عن كثب”، وذلك بعد أسابيع من عودتهم لبلادهم.

وأوضح إيغور بريخودكو، السكرتير الأول بالسفارة الأوكرانية بالرباط ، أنه بات بإمكان بعض الطلبة الأجانب، ومن ضمنهم مغاربة، متابعة دراستهم عن بعد في عدد من المؤسسات التعليمية الأوكرانية (الحكومية وغير الحكومية).

وجدد المسؤول الدبلوماسي الأوكراني “التزام” سفارة بلاده بالرباط بمتابعة ملف الطلبة المغاربة، مبرزا أن وزارة التعليم الأوكرانية “تبذل قصارى جهدها لحصول طلبة السنوات الأخيرة على دبلوماتهم”.

ودعا بريخودكو الطلبة المغاربة للتواصل مع المؤسسات التي كانوا يتابعون دراستهم بها، أو بسفارة كييف بالرباط، للحصول على مستجدات “ملفهم”.

قال إيغور بريخودكو، السكرتير الأول بسفارة الأوكرانية بالرباط، إن السفيرة أوكسانا فاسيلييفا، مازالت بالمغرب حاليا، وذلك بعد 13 يوما من إعلان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إعفاءها في مقطع فيديو.

وأوضح المسؤول الأوكراني ، إن السفيرة ما زالت مقيمة بالعاصمة المغربية، مشيرا إلى أنها “ستغادر لبلادها قريبا فور استقرار الوضع أمنيا”.

واعتبر السكرتير الأول بسفارة كييف بالرباط، أن غياب السفيرة لن يؤثر على العلاقات المغربية الأوكرانية، مؤكدا أنها بلاده تطمح لتعزيز العلاقات مع المملكة.

وكان وزير الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا، قد أعلن أن كييف تتطلع لتعزيز علاقاتها مع المغرب في جميع المجالات، بما فيها الأمن الغذائي والتجارة، وذلك عقب اتصال هاتفي مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، بحسب تغريدتين للوزير الأوكراني، ووزارة الخارجية المغربية عبر “تويتر”.

وقال كوليبا إن “البلدين يتمتعان بعلاقات ثنائية ودية ونتطلع إلى زيادة تعزيزها في جميع المجالات، بما في ذلك الأمن الغذائي والتجارة والتعاون داخل المنظمات الدولية”.

عن جسر بريس

شاهد أيضاً

المغرب واليونسكو يوقعان اتفاقية لحماية التراث اللامادي من لصوص دول الجوار

وقع المغرب ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، صباح اليوم بالرباط، اتفاقية تهدف إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.