الرئيسية / 24 ساعة / حكومة جنوب أفريقيا تجدد موقفها حول “أطروحة البوليساريو”

حكومة جنوب أفريقيا تجدد موقفها حول “أطروحة البوليساريو”

جددت حكومة جنوب افريقيا، دعمها لأطروحة جبهة “البوليساريو”، داعية المجتمع الدولي إلى التعجيل بجهوده الرامية إلى حل النزاع في الصحراء.

جاء ذلك، على لسان، وزيرة العلاقات الدولية والتعاون لجمهورية جنوب افريقيا ناليدي باندور، حيث دعت إلى ممارسة أقصى قدم ممكن من الضغط الدبلوماسي لدعم أطروحة جبهة “البوليساريو”.

وأوضحت رئيسة الدبلوماسية الجنوب إفريقية في خطاب أمام البرلمان، أن جنوب أفريقيا ملتزمة بدعم قضايا التحرر في العالم والشعوب.. وفي مقدمتها الشعب الصحراوي الذي تعد قضيته أخر مسألة لتصفية الاستعمار في القارة الافريقية، حسب تعبيرها.

وتجدد جنوب أفريقيا، في كل مناسبة موقفها الداعم لجبهة “البوليساريو”، رغم مساعي المغرب، الرامية لتعزيز العلاقات المغربية الجنوب الإفريقية.

وتحالفت جنوب أفريقيا والجزائر، سابقا بشكل مكثف للتأثير على المجتمع الدولي كي ينقل صلاحيات الأمم المتحدة في إدارة ملف الصحراء إلى الاتحاد الأفريقي أملا في تغيير طبيعة الملف، وخدمة أطروحة الانفصال بناء على مفردتي الاستفتاء وتقرير المصير.

يذكر أن نزاع الصحراء، هو نزاع مفتعل مفروض على المغرب من قبل الجزائر. وتطالب (البوليساريو)، وهي حركة انفصالية تدعمها السلطة الجزائرية، بخلق دويلة وهمية في منطقة المغرب العربي.
ويعيق هذا الوضع كل جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع يرتكز على حكم ذاتي موسع في إطار السيادة المغربية، ويساهم في تحقيق اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

عن جسر بريس

شاهد أيضاً

المغاربة أخوال مؤسس الدولة العباسية في المشرق و مؤسس الدولة الأموية في الأندلس

كلنا يعرف العلاقات السياسية و الروحية و الثقافية التي جمعت المغرب بالدولة العباسية و بالدولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.