الرئيسية / 24 ساعة / النظام الجزائري يمنع تونس “قيس سعيد” من إمداد إضافي بالغاز

النظام الجزائري يمنع تونس “قيس سعيد” من إمداد إضافي بالغاز

قال عبد القادر الجلاصي، الكاتب العام للجامعة العامة للكهرباء والغاز التونسية، “إن الجزائر لم تعد ترغب في إمداد تونس بالغاز”، الشيء الذي خلّف جدلا واسعا، والكثير من الاستفسارات المتعلقة بتوالي لعب الجزائر بورقة الغاز، فبعد المغرب واسبانيا هل أتى الدور اليوم على تونس؟

وبحسب موقع “أوراس” أوضح الجلاصي، أن تونس سعيدة حقا بعلاقاتها مع الجزائر، ويربطها عقد مع الجزائر من أجل الحصول على كميات معتبرة من هذه المادة الاستراتيجية، مشيرا إلى أن هذه الكميات مضمونة وتوفرها الجزائر على أكمل وجه، ولا يوجد أي مشكل بهذا الخصوص.

“وفقا للعقد، حين تحتاج تونس لكميات إضافية من الغاز، يتم طلبها من سونطراك، وفي حال توفر الكميات اللازمة يتم توريدها لتونس، وهنا يكمن الإشكال، إذ أن الكميات التي تأتي خارج العقد هناك صعوبة في توفيرها” يضيف المتحدث. نفسه.

وفي هذا السياق، أكّد المسؤول التونسي أن الجهات التونسية، تتفهم موقف الشركة الجزائرية باعتبار أنها تمتلك طلبا كبيرا على مادة الغاز، مؤكدا أن العلاقة جدّ طيبة مع الجزائر.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك ثلاثة شراكات تجمع بين الجزائر وتونس في مجال الغاز، تتعلق الأولى بالغاز الضريبي الذي تتحصل عليه تونس كحقّ الطريق أي من الغاز الذي تصدّره الجزائر إلى إيطاليا، الشراكة الثانية تتعلق بالغاز التعاقدي المتحصّل عليه وفقا لعقود بين البلدين، والشراكة الثالثة تتعلّق بالكميات الإضافية التي تستوردها تونس خارج الإطار التعاقدي.

عن جسر بريس

شاهد أيضاً

المغاربة أخوال مؤسس الدولة العباسية في المشرق و مؤسس الدولة الأموية في الأندلس

كلنا يعرف العلاقات السياسية و الروحية و الثقافية التي جمعت المغرب بالدولة العباسية و بالدولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.