أخبار عاجلة
الرئيسية / 24 ساعة / إجابتي للسائل الذي طلب مني تقديم رأيي بخصوص مشاركة المغرب في القمة العربية بالجزائر

إجابتي للسائل الذي طلب مني تقديم رأيي بخصوص مشاركة المغرب في القمة العربية بالجزائر

أرسل لي أحد الأصدقاء من المغرب – دون ذكر اسمه – :

“أنا أحترم أراءك السياسية ، والتي أرى فيها حرصا دائما على أن تكون متزنة وتتماشى مع العقل و المنطق، لكنك بعدما أبديت رأيك الصريح بمعارضة مشاركة الفرق الرياضية المغربية في ألعاب البحر الأبيض المتوسط
المقامة بوهران الجزائرية ، هل تستطيع بنفس الجرأة والصراحة أن تخبرنا برأيك في مشاركة المغرب بالقمة العربية المزمع انعقادها في نونبر المقبل بالجزائر ، خصوصا وأن رئيس الجزائر تبون، قد صرح للصحافة الجزائرية في لقاء سابق، والذي تنقالته جميع وسائل الإعلام العربية بتلقيه تأكيدات بمشاركة جميع الدول العربية فيها دون استثناء ، وأن الوفود ستشارك ممثلة بالملوك والرؤساء ؟ وهذا معناه أن القمة العربية التي سبق أن أجلت لعدة أسباب، ستنعقد لامحالة ، وسيحضرها بصفة شخصية كل الحكام العرب ، أصحاب الجلالة، وأصحاب السمو، وأصحاب الفخامة من ملوك ،وأمراء ورؤساء الدول العربية، و يعني ضمنيا أن المغرب لن يستثنى من القاعدة وسيكون :

  • أولا : مشاركا في هذه القمة ولن يقاطعها .
  • تانيا :أن مشاركته فيها ، لن تقتصر على وفد يترأسه مسؤول مكلف من قبل جلالة الملك، بل بوفد يترأسه جلالة الملك محمد السادس شخصيا .
    فهل تتصور ذلك يا نبيل ؟

و أرجوا أن تبدي رأيك بدون لغة خشب عن مشاركة المغرب في هذه القمة أو مقاطعته إياها ، دون أن تغفل يا نبيل وأنت تجيب ، أن تأخذ بعين الإعتبار نفس الأسباب التي ذكرتها ، والتي أدت بك لرفض مشاركة الرياضيين المغاربة في ألعاب وهران ، ستكون هي نفسها قائمة وقت انعقاد القمة العربية بشهر نونبر 2022 ، والتي تتمثل في :

  • قطع الجزائر لعلاقاتها الدبلوماسية مع المغرب .
  • إغلاق حدودها البرية معه .
  • إغلاقها لأجوائها في وجه طيرانه .
  • عدم تخلي مسؤوليها عن الإدلاء بتصريحات عدائية و تلفيق تهم باطلة .
  • القيام بأعمال عدائية ضد المغرب ووحدته الترابية، ومصالحه العليا.” فأجبه – أنا نبيل هرباز – بالآتي : ” يبدو من أسئلتك و استفساراتك هذه ، وربطك إياها بموقفي الرافض لمشاركة المغرب في الألعاب المتوسطية ، أنك تريد إحراجي و حشري في الزاوية، لكنني مع ذلك سأجيبك بكل صراحة : 1) أولا : بخصوص وجود نفس الظروف التي تحيط بتنظيم دورة الألعاب المتوسطية وقت انعقاد القمة العربية،فأنا متفق معك في هذا ، لأن العلاقة بين المغرب و الجزائر لا زالت هي هي، إن لم نقل تزداد سوءا يوما بعد يوم ،ولا مؤشر يدل على تغيرها للأحسن .

2) أما بخصوص هل أتصور أن يشارك المغرب بوفد يترأسه جلالة الملك شخصيا، حتى وإن كنت لا أعتقد ذلك ؟ فإن هذا القرار من اختصاص الملك وهو المسؤول الأول والأخير ، ويمكن أن يتخذ قرارا يخالف اعتقادي ، و أهل مكة أدرى بشعابها .

3) أما بخصوص رأيي الشخصي ، فمادامت نفس الظروف التي دفعتني لكي أعارض المشاركة في الألعاب بوهران موجودة ، فإنني طبعا أرفض الذهاب الفعلي لأي وفد مغربي كيف ما كان مستوى تمثيله إلى الجزائر ، لأنني لا أثق في النظام الجزائري، وأخشى على أبناء بلدي، بدءا من جلالة الملك إلى آخر مندوب دبلوماسي يمكن أن يكلف بتمثيل المغرب بالقمة المذكورة ، لأن النظام الجزائري جاهل، وقد روي عن ابن عباس عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” الجاهل يظلم من خالطه ….”. لذا ، أرجوا أن لا يخالط أي مغربي النظام الجزائري في بلده .

وإن سألتني كيف يترك المغرب مقعده فارغا، ومن يدبر مصالحه بهذه القمة ؟

فجوابي كالتالي :

  • أولا : أنا مطمئن من جهة الإخوة العرب، لأنهم يحبون المغرب، ويقفون مع وحدته الترابية ،ولا يعترفون بأطروحة الجزائر الإنفصالية ، ولا أخشى من أن يتخذوا أي قرار يمس شقيقهم المغرب، حتى وإن غاب عن حضور اجتماعاتهم .
  • ثانيا : إن المغرب لن يترك مقعده فارغا، لأنني أرى أن بإمكانه التوضيح للإخوة العرب ، بأن الجزائر هي من كانت السباقة لقطع علاقتها معه ، وأقفلت حدودها البرية معه ، وأغلقت أجوائها أمام طائراته ، وهذا حقها السيادي ، وما منعه من الحضور الفعلي ، و ليس من حقها هو أن تحرمه من حضور قمة عربية لكل العرب، حتى وإن نظمت ببلادها ، و من حق المغرب أن يطالبهم لإلزام الجزائر بفتح اتصال عن طريف الفيديو كونفيرونس أثناء انعقاد القمة، ويتفاعل معها رغما عن أنف الجزائر، ويمرر الوفد المشارك ما يريد من الخطابات المواقف ، وهو معزز مكرم يخاطبهم مباشرة من العيون أو الداخلة المغربية ، ويؤكد أنه كان مضطرا للمشاركة عن بعد في هذه القمة، لأن طيرانه ممنوع من دخول الجزائر . حتى يعلم الجميع إلى أين وصل الحقد والجنون بقادة هذه الدولة العدوة، ولتتحدث وكلات العالم الإخبارية عن حماقاتهم ، وتتهكم عن حضور المغرب عبر الأنترنيت من أقالمه الجنوبية ، وبذلك سيوجه المغرب صفعة أخرى من صفعاته المتتالية لهذا النظام المختل . وهذا هو رأيي الشخصي ببساطة ، إن أردتم يا أصدقائي معرفته بدون لغة خشب “.

عن نبيل هرباز افتتاحية مدير الموقع

شاهد أيضاً

حملة طبية تزيل “الجلالة” من العيون في تيفلت ومندوب الوزارة يبعث الامل للساكنة بشأن القطاع الصحي في المستقبل القريب

تنظم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية منذ الامس الاثنين الى غاية 2 دجنبر 2022 حملة طبية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.