الرئيسية / 24 ساعة / الأحرار يعلن جاهزيته لخوض انتخابات الحسيمة و يشيد بنتائج المشاركة في مؤتمر الحزب الشعبي الأوروبي بروتردام

الأحرار يعلن جاهزيته لخوض انتخابات الحسيمة و يشيد بنتائج المشاركة في مؤتمر الحزب الشعبي الأوروبي بروتردام

أعلن المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، جاهزيته لخوض هذه الاستحقاقات بكل قيم التنافس الحقيقي وتكريس الخيار الديمقراطي وتثمين مخرجات صناديق الاقتراع، بعد صدور قرارات من المحكمة الدستورية بإلغاء مقعدين برلمانيين للحزب بكل من دائرتي الحسيمة ومكناس. وعبر أعضاء المكتب السياسي للحزب، في بلاغ عقب اجتماعه أمس الخميس، عن اعتزازهم بعمل الحكومة، في خضم انعكاسات الأزمة الدولية وتأثيرها على وفرة المواد الاستهلاكية، حيث يشهد المغرب، بفضل العمل الاستباقي لمختلف القطاعات الحكومية، وفرة في تموين مختلف الأسواق بصفة مستمرة. كما أشاد الحزب، بحرص الحكومة على استكمال الترسانة القانونية المتعلقة بورش تعميم الحماية الاجتماعية لجميع المغاربة، حيث صادقت منذ بداية ولايتها وإلى حدود الساعة على 22 مرسوما، ما من شأنه أن يفتح باب الاستفادة من التغطية الصحيةلـ22مليون مغربي ومغربية، مع نهاية السنة الحالية.
في السياق ذاته، ثمن أعضاء المكتب السياسي، ضمن البلاغ الذي توصل به موقع “جسر بريس” على نسخة منه، العمل الكبير الذي تقوم به الحكومة في مجموعة من القطاعات، انسجاما مع سياستها الرامية إلى تدعيم ركائز الدولة الاجتماعية، كما يريدها جلالة الملك محمد السادس. وقدم رئيس الحزب، عزيز أخنوش، خلال بداية اجتماع المكتب السياسي، عرضا حول مشاركة الحزب، مطلع هذا الأسبوع، في مؤتمر الحزب الشعبي الأوروبي بروتردام الهولندية، بصفته شريكا للحزب الشعبي الأوروبي. في هذا الإطار، أكد أخنوش في عرضه أن هذه المشاركة تندرج في إطار الدبلوماسية الموازية التي ينخرط فيها الحزب، حيث شكلت مناسبة لاستعراض الإصلاحات الهامة التي تعرفها بلادنا وفرصة للوقوف عند الانجازات الكبرى التي حققتها الدبلوماسية المغربية بفضل الرؤية الحكيمة للملك محمد السادس. وبحسب البلاغ، فقد أجمع أعضاء المكتب السياسي على أن المشاركة في هذا المؤتمر الحزبي الدولي تبرز جليا وعي الحزب بضرورة الانكباب على معالجة الإشكالات الوطنية الداخلية،مع الانفتاح على التنظيمات الحزبية خارج المملكة، لتقريب وجهات النظر والتباحث بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الآراء بخصوص عدد من التحديات المطروحة. في سياق آخر، رفع أعضاء المكتب السياسي، أصدق عبارات التهاني وأجمل الأماني إلى الملك محمد السادس والأمير مولاي رشيد بمناسبة ازدياد مولود ميمون تفضل الملك فأطلق عليه اسم الأمير مولاي عبد السلام، كما تقدموا بالتهاني إلى فريقي وجماهير الوداد البيضاوي ونهضة بركان بمناسبة حصولهما على لقبين قاريين. وثمن المكتب السياسي للحزب “العمل الكبير والهام الذي تقوم به الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية، التي انخرطت في دينامية شبابية متجددة، من خلال تنظيم منتديات جهوية لمناقشة مواضيع تتعلق أساسا بفتح نقاش سياسي شبابي رصين ومسؤول حول تَوَجُّه بلادنا لتعزيز ركائز الدولة الاجتماعية، وذلك عبر تأطير أزيد من 5000 شابة وشاب في الجهات الـ 12 للمملكة، بالإضافةإلى جهة مغاربة العالم، وهو ما من شأنه أن يعزز روابط التواصل المباشر مع الشباب، بالنظر لدورهم المحوري في النقاش المجتمعي، وأن يكرس كذلك سياسة انفتاح الحزب على محيطه الخارجي، ويرسخ منهجية الإنصات المسؤول والتفاعل السريع مع المواطنين”. فيما يخص القضية الأمازيغية، وبعد عرض في الموضوع قدمه عوض المكتب السياسي محيي الدين حجاج، أكد المكتب السياسي على ضرورة مرافقة هذا الورش الهام الذي أخذ الحزب على عاتقه رهان إنجاحه منذ توقيعه للاتفاق السياسي التاريخي مع جبهة العمل الأمازيغي من خلال التفعيل السليم للطابع الرسمي للأمازيغية،و توفير كل السبل للفعل الأمازيغي المؤمن بالعمل المؤسساتي للمساهمة الفعالة في الحياة السياسية، بما يخدم مصلحة بلادنا. كما أكد المكتب السياسي على ضرورة إعداد آلية عمل من داخل المكتب السياسي لمتابعة خطوات التنزيل الرسمي للأمازيغية في مناحي الحياة العامة، لاسيما أن القضية الأمازيغية تمثل رهانا كبيرا أعطى انطلاقته الملك في خطاب أجدير التاريخي. وجرى خلال هذا الاجتماع، تعيين كل من كريم أشنكلي، منسقا جهويا بسوس ماسة، ورشيد بوخنفر، منسقا إقليميا بأكادير إداوتنان، والتهامي الوزاني التهامي، منسقا بدائرة فاس الشمالية، ويونس الرفيق، منسقا بدائرة فاس الجنوبية، وذلك طبقا لمقتضيات النظام الأساسي للحزب، وبعد استشارة المكتب السياسي.

عن جسر بريس

شاهد أيضاً

المغاربة أخوال مؤسس الدولة العباسية في المشرق و مؤسس الدولة الأموية في الأندلس

كلنا يعرف العلاقات السياسية و الروحية و الثقافية التي جمعت المغرب بالدولة العباسية و بالدولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.