أخبار عاجلة
الرئيسية / 24 ساعة / تايمز : تكشف تسريبات حول تنظيم المغرب لنهائيات كأس العالم 2030

تايمز : تكشف تسريبات حول تنظيم المغرب لنهائيات كأس العالم 2030

تحدثت صحيفة تايمز البريطانية، الامس الإثنين، عن تسريبات حول ملف المغرب لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030.

وكشفت الصحيفة أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، كان جزءا من خطة للمغرب للانضمام إلى إسبانيا والبرتغال في محاولة مشتركة لكأس العالم 2030″، وفقا لرسائل مسربة نشرت في وسائل الإعلام الإسبانية.

 

رسالة نصية عبر تطبيق “واتساب” من رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس في عام ،2018 ونشرتها صحيفة “الكونفيدونسيال” الإسبانية قالت: “لقد اقترحت أنت وإنفانتينو الفكرة التي أشادت بها”.

 

واعتبرت “تايمز” أن التسريب يثير تساؤلات حول مشاركة إنفانتينو على ما يبدو عن كثب في بعض العطاءات، فيما تصر الفيفا على أن عملية تقديم العطاءات ستكون “عادلة وشفافة”، لكنه رفض التعليق على التقرير، مشيرا إلى حقيقة أنه استند إلى معلومات مسربة أو مخترقة.

 

ولم تخف الصحيفة في تقريرها أسباب فشل التنظيم المشترك قائلة: إن “شخصيات بارزة في الاتحاد الأوربي أفشلت هذا التنظيم المشترك، قائمة بتعبئة جماعية للحصول على إجماع من الجهاز الكروي يمنع دخول دول أوروبية مع دول خارج الاتحاد، في تنظيم مشترك لنهائيات كأس العالم”.

 

وأشارت “تايمز” البريطانية” أن “في الرسائل المسربة تظهر كل ما يتعلق بالتنظيم المشترك بين إسبانيا والبرتغال والمغرب، لكن في غياب تام لأي دليل يظهر فيها أثر لمسؤولين مغاربة”.

 

جدير بالذكر أن فكرة كانت قد انطلقت للمرة الأولى في عام 2018 من قبل سانشيز أثناء قمة إسبانية برتغالية في بلد الوليد، حيث اقترح رئيس حكومة إسبانيا في حضور نظيره البرتغالي تنظيم “مونديال” 2030 بشكل مشترك مع المغرب.

 

لكن بعدها، تلاشى خيار انضمام المغرب، بعد أن أعلن روبياليس وغوميز في يونيو 2019 عن “عملية تحليل عميقة حول إمكانية تقديم ترشيح مشترك لكأس العالم 2030”.

 

وقررت إسبانيا والبرتغال رسميا إطلاق حملة “مونديال 2030” وإعداد ملف ثنائي لخوض غمار سباق الظفر بشرف تنظيمه بعد قطر 2022 والولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك 2026.

 

فيما يرتقب أن يدعم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ترشح المغرب لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030 رفقة الملف المشترك لإسبانيا والبرتغال.

عن جسر بريس

شاهد أيضاً

حملة طبية تزيل “الجلالة” من العيون في تيفلت ومندوب الوزارة يبعث الامل للساكنة بشأن القطاع الصحي في المستقبل القريب

تنظم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية منذ الامس الاثنين الى غاية 2 دجنبر 2022 حملة طبية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.