الرئيسية / 24 ساعة / صدقة من دمك تزرع امل الحياة من جديد

صدقة من دمك تزرع امل الحياة من جديد

بضع قطرات منك هي حياة بالنسبة للآخر

تزامنا مع اليوم العالمي للتبرع بالدم، قام المركز الوطني لتحاقن الدم حملة وطنية تحسيسية لتشجيع ثقافة التبرع بالدم.
ووفقا لوزارة الصحة، فبلادنا تعرف عجزا كبيرا فيما يخص توفير الدم، حيث احتياطي من مخزونه لا يتعدى سوى أربعة ايام فقط و هذا الاخير يبقى ضعيفا جدا مقارنة مع ما تتطلبه أقسام الاستعجلات والمراكز الاستشفائية خصوصا في المدن الكبرى. وبسبب تداعيات الحجر الصحي السابق وبسبب مايشاع على انه تتم المتاجرة به فقد انخفض معدل التبرع بالدم والمتبرعين ما يجعل حياة الكثيرين في خطر.

وتعمل مراكز تحاقن الدم الجهوية بشراكة مع المؤسسات الحكومية والجمعيات المجتمع المدني على توعية و حث المواطنين بالتبرع بالدم لما له من أهمية في إنقاذ ارواح بشرية والتخفيف من آلامهم.

وتزامنا مع هذه الحملة كشف رئيس الحكومة عزيز اخنوش يوم الاثنين 13 يونيو 2022 خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب على ان حكومته تشتغل على احداث الوكالة المغربية للدم في اقرب الآجال لضمان تحقيق الاكتفاء الذاتي للدم ومشتقاته الثانوية والمتحولة، التي تتوفر فيها الشروط الضرورية لإسعاف حياة المواطنين.

وأوضح ايضا ان مهام هذه الوكالة تكمن في تولي مهمة إعداد وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتوفير الدم ومشتقاته اضافة الى صلاحية منح التراخيص لإحداث مخازن الدم داخل المؤسسات الاستشفائية للمجموعات الصحية الجهوية وعلى انها ستتكلف بإحداث وتطوير الأنشطة العلاجية، الى جانب السهر على تطبيق القواعد المتعلقة باليقظة عند جمع الدم من المتبرعين.
وبخصوص سبب احداث هذه الوكالة فقد جاء في الوقت الذي لا يتجاوز فيه المخزون الاستراتيجي للدم بضعة ايام وأشار السيد رئيس الحكومة الى انه يعول على هذه المؤسسة لتجاوز الإشكاليات التي تعرفها مرافق تحاقن الدم بالمغرب اعتبارا لمسألة ضرورة توفير أهمية هذه المادة الحيوية ، مشددا على ان الحكومة تدرك أهمية ان تبقى الخدمة عمومية تقدمها المؤسسات التابعة لوزارة الصحة.

ف . ل

عن جسر بريس

شاهد أيضاً

المغاربة أخوال مؤسس الدولة العباسية في المشرق و مؤسس الدولة الأموية في الأندلس

كلنا يعرف العلاقات السياسية و الروحية و الثقافية التي جمعت المغرب بالدولة العباسية و بالدولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.