الرئيسية / 24 ساعة / وثيقة تاريخية من القرن 17م في أوروبا تصف الكسكس المغربي

وثيقة تاريخية من القرن 17م في أوروبا تصف الكسكس المغربي


تعد وصفة الكاتب مويط (ولد عام 1651) التي عرفت بالكسكس المغربي في أوروبا ، أجمل وصفة لتحضير الكسكس المغربي كتبها مواطن  فرنسي ،  وقد  انتشرت في أوروبا قبل أربعة قرون ،حيث  كتب جرمان مويط وصفة الكسكس المغربي بدقة متناهية و أسلوب رفيع عالي ،لأنه سبق له أن  عاش بين مدينتي مكناس وسلا   المغربيتين ، وهي نفس الوصفة الأصلية التي لا زالت سائدة إلى يومنا هذا  في المغرب ،وكأنها كتبت اليوم وليس قبل أربعة مائة سنة ..

بقلم المرحوم الشاف الهواري الحسين

—————————————————————-

* جيرمان مويت (بالفرنسية: Germain Moüette)‏ :
يُعرف كذلك ب «مُويط» (ولد في سنة 1651 – توفي في 1691)؛ هو كاتب فرنسي، اختطف من قبل قراصنة سلا، و سجن في الرباط و سلا و مكناس، في عهد السلطان مولاي إسماعيل، لمدة أحد عشر سنة. غداة عودته لفرنسا، سنة 1683، أصدر كتابين يعتبران من المراجع المهمة التي تصف بدقة الواقعين السياسي والاجتماعي للمغرب في القرن السابع عشر: سيرته الذاتية سرد لسجن السيد مويت في مملكتي فاس والمغرب، اللتان ظل فيهما إحدى عشرة سنة، و تاريخ فتوحات مولاي رشيد، ملك تافيلالت، ومولاي إسماعيل، أخيه ووارث عرشه.

Un document détaillé d’une recette de couscous marocain qui date du 17ème siècle écrit par Germain Mouette né en 1650 et qui a vécu entre les villes impériales de Meknès et Salé

عن جسر بريس

شاهد أيضاً

تزويد البوليساريو بطائرات مسيرة إيرانية.. هل يبحث نظام الملالي عن تصدير الفوضى إلى المغرب الكبير؟

تصريح وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة الذي أكد فيه أن المغرب يعاني من التدخل الإيراني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.