الرئيسية / 24 ساعة / ماذا يقول القانون في قضية فوزي البنزرتي؟

ماذا يقول القانون في قضية فوزي البنزرتي؟

كثر الجدل في الآونة الأخيرة حول مشروعية جلوس مدرب الرجاء فوزي البنزرتي من عدمه بدكة بدلاء الفريق، خصوصا وأن الأخير سبق وصدرت بحقه عقوبة الإيقاف لست مباريات لما كان مدربا للوداد الرياضي، وما زاد من دائرة الجدل هو مباراة الرجاء البيضاوي ضد أولمبيك آسفي برسم الجولة الأولى من البطولة الاحترافية، والتي عرفت جلوس شيخ المدربين على دكة بدلاء الفريق، الأمر الذي جعل مسؤولي الفريق المسفيوي يتقدمون باعتراض تقني في الموضوع، ليثار السؤال هل جلوس فوزي البنزتي بدكة بدلاء فريق الرجاء قانوني أم لا؟

وفي هذا الصدد ، أكد الباحث والمهتم بالشأن الرياضي، فريش نور الدين ، أن الجواب عن هذا السؤال ، يقتضي بالأساس الرجوع للمقتضيات القانونية الواردة بمدونة التأديب للاتحاد الدولي لكرة لقدم، إذ أنه وبالرجوع للفصل 2 من المدونة المشار إليها نجده ينص في النقطة 3 منه على مايلي:
« Lorsque la suspension est prononcée en nombre de matches, seuls les matches effectivement joués par l’équipe en question comptent dans l’exécution de la suspension. Il n’est pas nécessaire d’inclure le joueur à la liste de l’équipe pour le match ou la compétition concerné(e) afin que la suspension de match soit considérée comme purgée ».

وبتفسير قانوني لهذا النص، كما يقول المتحدث ، فإنه يؤكد أنه عندما يتم نطق الإيقاف بعدد المباريات، فإن المباريات التي لعبها الفريق المعني فقط تحتسب في تنفيذ الإيقاف، وليس من الضروري إدراج اللاعب في قائمة الفريق للمباراة أو المنافسة ذات الصلة حتى يتم اعتبار تعليق المباراة مطهرا من العقوبة؛وحيث أن قرار إيقاف السيد فوزي البنزتي كان بتاريخ 05 غشت 2021 بعد نهاية عقده مع الوداد، و كذلك أن هذا الأخير لعب أكثر من 6 مباريات دون المدرب الموقوف، وبما أن أن فوزي البنزرتي لم يدرب أي فريق بالبطولة الاحترافية في الموسم المنصرم؛وكما تنص المقتضيات الختامية من مدونة التأديب للاتحاد الدولي لكرة لقدم في النقطة 1.71 على ضرورة ملاءمة الاتحادات الكروية لقوانينها التأديبية مع مدونة التأديب، بل وعلى إجبارية تطبيقها بمنافساتها الوطنية حيث جاء في النص:
« Dans la perspective d’une harmonisation des mesures disciplinaires, les associations sont tenues d’adapter leur réglementation aux principes généraux du présent code. L’art. 62, al. 3 du présent code doit obligatoirement être appliqué dans les compétitions nationales. »
وتأسيسا على ما سبق، وحيث إن مدونة التأديب للاتحاد الدولي لكرة القدم تظل الأساس القانوني لمعالجة كل النوازل القانونية المتعلقة بالتأديب ، والتي يثار جدل بشأنها، وبناء على ما ورد أعلاه، فإن عقوبة إيقاف المدرب فوزي البنزرتي قد انتهت بقوة القانون، وجلوس هذا الأخير على دكة بدلاء فريق الرجاء الرياضي أمر مشروع لا جدال فيه، ولعل ما يزكي هذا الأمر صراع بعض الأندية من أجل الحصول على إعارة لاعب الاتحاد السعودي عبد الرزاق حمد الله لمدة 6 أشهر حتى تنقضي العقوبة التي كانت مسلطة عليه، قبل أن يعلقها مركز التحكيم الرياضي في السعودية…

وختاما، يذهب المتحدث إلى أن اعتراض فريق أولمبيك آسفي مصيره الرفض، لقانونية جلوس شيخ المدربين بدكة البدلاء نظرا لانقضاء عقوبة التوقيف…

عن جسر بريس

شاهد أيضاً

تزويد البوليساريو بطائرات مسيرة إيرانية.. هل يبحث نظام الملالي عن تصدير الفوضى إلى المغرب الكبير؟

تصريح وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة الذي أكد فيه أن المغرب يعاني من التدخل الإيراني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.