الرئيسية / 24 ساعة / المغرب يقتني 150 طائرة ” درون” جديدة من إسرائيل

المغرب يقتني 150 طائرة ” درون” جديدة من إسرائيل

اقتنى المغرب 150 طائرة جديدة، من سرب طائرات “الدرون” الإسرائيلية من “طراز وندربي” و “فندربي فتول”، ويخطط لشراء طائرات “درون” أخرى من طراز “وندربي فتول” سيتم إنتاج جزء منها بالمملكة.

وحسب ما كشفته صحيفة “Infodron” المتخصصة في أخبار “الدرونات” عبر العالم، فإن طائرات “الدرون” العسكرية الجديدة التي اقتناها المغرب، مكونة من نوعين، الأول هو “WanderB” والثاني هو “ThunderB” وقد تمت عملية الاقتناء من شركة “BlueBird” الإسرائيلية التي تمتلك الدولة الإسرائيلية 50 بالمائة من أسهمها عبر شركة “IAI” المتخصصة في الصناعات العسكرية.

وتأتي هذه العملية في إطار مواصلة الجيش المغربي تعزيز ترسانة أسلحته الجوية من خلال اقتناء العشرات من الطائرات المسيرة بدون طيار “درونات” الحربية المتطورة من إسرائيل.

و كشفت الصحيفة أيضا أن المغرب يعتزم شراء المزيد من أنواع الطائرات بدون طيار الإسرائيلية الصنع، حيث سيتم تنفيذ جزء من إنتاج هذه الدرونات في المغرب.

ونوهت الصحيفة، بعمل الدرونات التي اقتناها المغرب والتي يتميز نوع منها بقدرته على العمل في أي مكان دون الحاجة إلى مدرج ويمكنه الإقلاع والهبوط عموديًا، كما يتميز بمستوى ضوضاء منخفض نظرًا لأنه يستخدم محركات كهربائية.

كما أن هذه الطائرات المسيرة ، تعمل لمدة تصل إلى ساعتين و على مسافات تصل إلى 50 كيلومترًا بحد أقصى للإقلاع يبلغ 13 كيلوغرامًا خمسة منها تتوافق مع البطارية و واحد ونصف للحمولة، والتي يمكن أن تتوفر على كاميرات نهارية أو ليلية، ويبلغ مداها حوالي 1000 متر حتى مع هبوب رياح من 32 إلى 6 عقدة، كما يمكن لهذا النوع من الطائرات العمل في الظروف الجوية السيئة.

يشار أن هذه ليست المرة الأولى التي يتجه فيها المغرب إلى الصناعة الإسرائيلية، فكلا الجانبين سبق لهما التعامل في هذا المجال، حسب نفس الموقع، العام الماضي.

عن جسر بريس

شاهد أيضاً

تزويد البوليساريو بطائرات مسيرة إيرانية.. هل يبحث نظام الملالي عن تصدير الفوضى إلى المغرب الكبير؟

تصريح وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة الذي أكد فيه أن المغرب يعاني من التدخل الإيراني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.