الرئيسية / 24 ساعة / مولاي حفيظ العلمي : مستعدون لتقديم الدعم اللازم للاستثمارات التركية

مولاي حفيظ العلمي : مستعدون لتقديم الدعم اللازم للاستثمارات التركية

دعت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، الأربعاء، إلى تكثيف الاستثمارات المتبادلة بين بلادها والمغرب، لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
جاء ذلك، في كلمة للوزيرة التركية خلال مشاركتها في منتدى الاستثمار وبيئة الأعمال المغربي التركي، في الرباط.
وأوضحت بكجان، أن المغرب بموقعه الاستراتيجي وإمكاناته الاقتصادية، يعد من أهم شركاء تركيا في القارة الإفريقية، “نتطلع لتكثيف الأتراك استثماراتهم في المغرب، على اعتبار أنه بوابة القارة الإفريقية”.
وفي وقت سابق الأربعاء، انطلق منتدى الاستثمار وبيئة الأعمال المغربي التركي، في الرباط، لتعزيز فرص العمل والاستثمار المشترك في عديد القطاعات الاقتصادية.
وتابعت الوزيرة: “إلى جانب العلاقات التاريخية والثقافية القائمة بين البلدين، نرغب في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية أيضا؛ “نسعى لإقامة علاقات تجارية متوازنة مع المغرب، بحيث يكون كلا الطرفين رابحين”.
وأشارت إلى أن تقدم التجارة العالمية ظل دون المستوى المأمول، بسبب التدابير الوقائية المتخذة من قِبل الدول والخلافات السياسية والغموض الجيوسياسي.
من جانبه قال وزير الصناعة والتجارة المغربي مولاي حفيظ العلمي، إن بلاده تمتلك فرصا استثمارية كبيرة، وأن حكومة المغرب مستعدة لتقديم الدعم اللازم للاستثمارات التركية.
يأتي انعقاد منتدى الاستثمار وبيئة الأعمال المغربي التركي في وقت يبحث فيه المغرب عن تعزيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة على أراضيه، بينما تهدف تركيا إلى تعزيز أسواقها الخارجية، عبر فتح الطرق لمستثمريها وللبضائع التركية. 
وفي وقت سابق الأربعاء، قال “عمر مورو”، رئيس جامعة الغرف المغربية للصناعة والتجارة والخدمات (غير حكومية)، إن بلاده تريد رؤية زيادة الاستثمارات التركية في الأسواق المحلية.
وذكر أن الجانب المغربي، أكد على أهمية أن تزيد تركيا من استثماراتها في البلاد، مضيفًا: “بإمكان هذه الاستثمارات أن تخلق عدد من فرص العمل، وخلق دينامية اقتصادية”.
وحققت الصادرات التركية إلى المغرب خلال العام الماضي، نمواً بنسبة 16 بالمئة مقارنة مع 2018 إلى 2.3 مليار دولار، فيما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 3 مليارات دولار العام الماضي. 
وبحسب بيانات، يملك رجال الأعمال الأتراك استثمارات في المغرب بقيمة مليار دولار، موفّرين فرص عمل لقرابة 8 آلاف مواطن مغربي. 
والأسبوع الماضي، قال رئيس مجلس المصدرين في تركيا “إسماعيل غُولّه”، إن هدف بلاده في قيمة الصادرات حول العالم خلال 2020، هو 190 مليار دولار، مقارنة مع 180.4 مليارا في 2019.

عن عزالدين السريفي

شاهد أيضاً

رئيس بلدية الخميسات يضغط لتمرير صفقة النظافة ل ozone رغم رفضها مرتين من الداخلية

افادت مصادر خاصة لمنبر جسر بريس أن رئيس بلدية الخميسات يحاول تفويت الصفقة لشركة النظافة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.