الرئيسية / 24 ساعة / دكتور مغربي يشيد بدور الدولة من الإجراءات المتخذة

دكتور مغربي يشيد بدور الدولة من الإجراءات المتخذة

من المؤكد أن الفيروس “كورونا” يغرق العالم ويخنقه ويضربه بكل بقوته. يواصل هذا العدو الغير المرئي خرابه على الرغم من تدابير الاحتواء الهائلة التي اتخذتها جميع دول العالم، وذلك في مقال تحليل نشرته جريدة أبانيوز بعنوان : “المغرب / كوفيد -19 نهاية سعيدة تتوج كل شيء (طبيب)

ولا يحجب هذا الوضع القائم بأي حال من الأحوال أداء بعض البلدان وقدرتها على وقف انتشار هذا الفيروس والتعامل مع تداعياته الاقتصادية الكارثية. من المؤكد أن المغرب أصبح مثالاً ، وقد أكسبته الإجراءات ذات الصلة التي اتخذتها السلطات المغربية هذه الأزمة احتراما وإعجابا من المجتمع الدولي.

في رأي الدكتور مصطفى صويح، المتخصص في جراحة الأورام والجراحة الترميمية، تمكن المغرب من إتقان الوضع منذ ظهور الحالة الأولى في 2 مارس بالدار البيضاء، مذكرا بأن السلطات (الصحة والداخلية، وما إلى ذلك) اتخذت تدابير قاسية تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. تدابير النظافة، والإبعاد الجسدي، والحجر الصحي ، وإغلاق الحدود، وإلغاء التجمعات والفعاليات الرياضية والفنية، وإنشاء مبادرة ملكية لصندوق خاص بجائحة Covid-19، وشدد الدكتور صويح، على أن دورات في المدارس والجامعات والإغلاق المؤقت للمساجد وتعليق الجلسات في مختلف محاكم المملكة وجميع الإجراءات الفعالة التي مكنت المغرب من السيطرة على الأزمة الصحية المرتبطة بالفيروس “كورونا”.

وأكد ان الهيئة الطبية وشبه الطبية، رفعت حالة التأهب في Covid19 وذهب الأطباء العسكريون والمدنيون جنبًا إلى جنب لمحاربة هذا الوباء وجعل بلدنا يتجنب الأسوأ بهدف واحد، للخروج مع أقل الضرر البشري خاصة! وعلى الرغم من الصعوبات المصادفة في تنفيذ هذه الإجراءات الصارمة، فقد تمكنت السلطات من الفوز بهذا التحدي وجعل المواطنين المغاربة على الامتثال للقواعد والتدابير التي قررت الحد من انتشار الفيروس “كورونا” والتخفيف من آثاره الصحية والاجتماعية.

واشار الدكتور، ان هناك انتهاكات هنا وهناك للحجر ، ولكن لحسن الحظ، لا تتعلق إلا ببعض مناطق الطبقة العاملة في المدن الكبرى، وهو أمر لا يقوض بأي شكل من الأشكال إرادة السلطات لفرض التدابير المتخذة.

من ناحية الاخرى ، أشار الدكتور صويح إلى أن بعض المناطق تظهر استقرارًا أو حتى انخفاضًا حادًا في معدل التلوث حتى لا يتم اكتشاف حالات جديدة من Covid-19 لأكثر من 15 يومًا.

واضح، ان مدينة بركان لم يتم الإبلاغ عن أي حالة لمدة 15 يومًا، وهي فترة زمنية مطمئنة للغاية، حسب ما ذكره

وقال ان التطهير، خطوة حاسمة في هذه المعركة ضد جائحة الفيروس “كورونا” ، ويوصي ببدء في التفكير عن طريق رفع الإجراءات على الاقاليم التي لم تعلن عن أي حالة إيجابية لأكثر من 21 يومًا. مضيفا، يجب على سكان المدن الاتصال مع أولئك الذين تم الإعلان عن إطلاق سراحهم فقط لأسباب صحيحة ومصرح بها من قبل مسؤولي الأمن وذلك بعد مراقبة صحية صارمة (قياس درجة الحرارة واختبارات الفحص السريع في الموقع).

وأضاف ان يمكن للناس الخروج لممارسة رياضة فردية أو جماعية لا تتجاوز 10 أشخاص أو الذهاب إلى الشاطئ،؟أثناء ارتداء أقنعة واقية واحترام المسافة حتى إشعار آخر.

عن عزالدين السريفي

شاهد أيضاً

هل تشهد تركيا انهيارا اقتصاديا؟

أطلقت المملكة العربية السعودية حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، غير معلن عنها رسميا، لمقاطعة البضائع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.