أخبار عاجلة
الرئيسية / 24 ساعة / اتفاقية لربط إنتاج حقل تندرارة بالخط المغاربي-الأوروبي

اتفاقية لربط إنتاج حقل تندرارة بالخط المغاربي-الأوروبي

أعلنت شركة “ساوند إنيرجي” البريطانية عن تعزيز المرحلة الثانية من تطوير امتياز إنتاج حقل تندرارة للغاز، عبر اتفاقية مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.

أفادت الشركة في بيان لها، الاثنين 14 مارس 2022، أن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن وافق على ربط امتياز إنتاج حقل تندرارة عبر خط أنابيب تحفيز تصدير الغاز إلى الخط المغاربي-الأوروبي.

وأبرز البلاغ ذاته، أن المكتب تعهد بوضع البنية التحتية للربط بين الخطين، ما يسهل تدفق غاز تندرارة إلى جميع العملاء المتصلين بخط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي، حيث جاء ذلك بعد تقديم الشركة بعض المعلومات الفنية والمالية في ما يتعلق بخط أنابيب تحفيز التصدير لامتياز إنتاج تندرارة.

وسبق للشركة البريطانية أن أعلنت، بداية الشهر الجاري، عن تمديد الموعد النهائي للوفاء بشروط صفقة توريد الغاز من حقل تندرارة لثلاثة أشهر.

وتنص شروط الاتفاقية، التي أُعلن عنها في 30 نونبر من السنة الماضية، على بيع الغاز الطبيعي من امتياز تندرارة في شرق المغرب على مدى 10 سنوات.

وبشأن عمليات بيع وشراء الغاز، فإنها مشروطة، حسب بنود الاتفاقية ذاتها، بعدة ضوابط من بينها منح جميع التراخيص والتصاريح اللازمة لبناء منشآت الغاز في المرحلة الثانية، وموافقة وزارتي الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، والاقتصاد والمالية، على قرار الاستثمار النهائي.

وعلّق الرئيس التنفيذي لـ”ساوند إنيرجي”، غراهام ليون، بالقول: “إن استكمال اتفاقية الربط بخط أنابيب المغاربي-الأوروبي يمثل نقلة إضافية بخصوص الشروط المطلوبة للوصول إلى قرار الاستثمار النهائي بشأن المرحلة الثانية من تطوير امتياز إنتاج تندرارة”.

عن جسر بريس

شاهد أيضاً

المغرب واليونسكو يوقعان اتفاقية لحماية التراث اللامادي من لصوص دول الجوار

وقع المغرب ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، صباح اليوم بالرباط، اتفاقية تهدف إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.