الرئيسية / 24 ساعة / مشروع قانون المالية التعديلي على طاولة اجتماع المكتب السياسي لـ”الأحرار”

مشروع قانون المالية التعديلي على طاولة اجتماع المكتب السياسي لـ”الأحرار”

عقد حزب التجمع الوطني للأحرار اجتماعا لمكتبه السیاسي برئاسة عزیز أخنوش الامس (الجمعة)، بتقنیة المناظرة المرئیة، وتضمن جدول أعماله مناقشة عدد من القضایا السیاسیة والاجتماعیة والاقتصادیة الراهنة بالمملكة.
وفي بدایة الاجتماع، عبر أعضاء المكتب السیاسي عن تهانیهم الصادقة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة عید العرش، مجددین البیعة والولاء لجلالته،
ومؤكدین على رباط الوفاء الصادق الوثیق بین ملك الانسانیة ورائد النهضة التنمویة وقائد الرؤیة الإصلاحیة والشعب المغربي، وثمن المكتب السیاسي قرار جلالته تأجیل الأنشطة والاحتفالات، نظرا إلى التدابیر الوقائیة جراء جائحة كوفید 19.

كما ناقش المكتب السیاسي مضامین مشروع قانون المالیة التعدیلي، متسائلا عن غیاب أجوبة قویة على تطلعات الفاعلین الاجتماعیین والاقتصادیین والتي تروم
الحفاظ على مناصب الشغل والقادرة على إعادة الدینامیة للحیاة الاقتصادیة المتعثرة، في ظل الأزمة التي تعیشها بلادنا، وأشار المكتب إلى ضرورة الاهتمام  بالحمایة الاجتماعية للمواطنات والمواطنین كإجراء مستعجل لتخفیف وطأة الوضعية الراهنة.

وعلاقة بالقانون التعدیلى للمالیة، حسب البلاغ الذي توصل به منبر “جسر بريس”، إذ یؤكد المكتب السیاسي على أن تعدیل قانون المالیة بمشروع وفق ما تقتضیه الظروف الاستثنائیة، یعد تمرینا دیمقراطیا مهما، إلا أن المكتب السیاسي یعتقد أن استغراق 15 ​یومًا للمناقشة والمصادقة، هدر للزمن الحكومي والبرلماني، الأمر الذي یستلزم إجراء تعدیل عاجل للقانون التنظیمي للمالیة، بغیة تقلیص آجال المصادقة، عند الضرورة.

هذا ویثیر المكتب السیاسي انتباه الحكومة لمخاطر وتبعات التأخر في إطلاق البرامج والمشاریع الضروریة لإنعاش الاقتصاد الوطني، ویدعو في هذا الإطار إلى تسریع وتیرة الإنجاز وتتبع الأوراش المفتوحة ذات الأولویة.

وأشاد المكتب السیاسي بالتدابیر التي اتخذتها وزارتي الفلاحة والداخلیة بغیة تنظیم وتأطیر عید الأضحى، وتموین السوق بمختلف المنتوجات وبأسعار معقولة ومستقرة، على الرغم من الجفاف المسجل، والحالة الوبائیة وظروف الحجر الصحي، ودعا في هذا الصدد جمیع المواطنات والمواطنین إلى الالتزام بالتدابیر المعلنة من طرف السلطات، تفادیا لأي انفلات صحي لا قدر االله.

كما جدد المكتب السیاسي اعتزازه بما حققه قطاعي التجارة والصناعة خلال الأشهر الماضیة للحد من التأثیرات السلبیة للأزمة الاقتصادیة، وإعادة إطلاق الأنشطة المرتبطة بالقطاعین وحمایة مناصب الشغل.

ودعا جمیع الفاعلین الحكومیین إلى مساندة المجهودات التي تبذلها وزارة السیاحة من أجل إنقاذ القطاع من بوادر السكتة القلبیة، وهو الهدف الذي لن یتأتى إلا بالتعاون ما بین جمیع المسؤولین والتواصل الوثیق والدائم مع المواطنین، وبتشجیع السیاحة الداخلیة بغیة تحریك عجلة الاقتصاد وإنعاش القطاعات المرتبطة بالقطاع السیاحي.

وحول الاستحقاقات الانتخابیة المقبلة، نوه المكتب السیاسي بانتظامیة عقدها في الموعد الانتخابي المحدد، مؤكدا كونها مكسبا دیمقراطیا وسیاسیا مهما، ومذكرا بانخراط التجمع الوطني للأحرار منذ البدایة في هذا الورش عبر اقتراحات عملیة ترمي إلى الرفع من نسبة المشاركة وتعزیز مخرجات صنادیق الاقتراع، وتكریس التعددیة والتمثیلیة الحزبیة، وتقویة شفافیة الانتخابات. كما نقاش أعضاء المكتب مضامین مذكرة الحزب بخصوص القوانین الانتخابیة، والتي تم تقدیمها لوزارة الداخلیة.

وخلال هذا الاجتماع قدمت رئیسة منظمة الفیدرالیة الوطنیة للمرأة التجمعیة، عرضًا یضم تشخیصا لواقع ومكانة المرأة في الاستحقاقات الانتخابیة، كما تضمن مجموعة من المطالب والمقترحات من أجل تقویة وتعزیز تمثیلیة النساء. ​كما عرفت أشغال المكتب السیاسي عرضًا قدمه رئیس الفیدرالیة الوطنیة للشبیبة التجمعیة حول مذكرة الشبیبة التجمعیة بخصوص رؤیتها للاستحقاقات المقبلة وكذلك المذكرة المشتركة التي أعدتها شبیبات الأحزاب الممثلة بالبرلمان حول المشاركة السیاسیة للشباب.

وتفاعلا مع نتائج الانتخابات الجزئیة التي نظمت بكل من جماعة ایت اوریر بإقلیم الحوز وجماعة رباط الخیر بإقلیم صفرو وجماعة تیزغران بإقلیم تیزنیت وبجماعة العاطف بإقلیم تاوریرت، نوه المكتب السیاسي بالعمل الجاد الذي قامت به هیاكل الحزب ومناضلوه بهاته الأقالیم وأكد ارتیاحه للنتائج المشرفة والواعدة التي تم تحقیقها ویشكر ساكنة هاته الجماعات التي وضعت ثقتها في مرشحي الأحرار.

ونوه المكتب السیاسي بعمل المنسقین في الوقوف على حسن سیر برنامج 100 ​یوم 100 ​مدینة في صیغته الرقمیة، والتي وصلت محطتها الرابعة والثمانون، ودعا في الآن ذاته إلى مواصلة الاشتغال القائم على مبادئ الإنصات وسیاسة القرب من المواطنین والتشاور وترسیخ مبادئ الدیمقراطیة الاجتماعیة كخیار أیدیولوجي للحزب.

عن عزالدين السريفي

شاهد أيضاً

انعدام الصيانة يهدد “لارميطاج” الاكسجين ساكنة درب السلطان

تحوّلت حديقة “لارميطاج”، التابعة لمقاطعة المعاريف بالدار البيضاء، إلى شبه خراب تنتشر به مستنقعات مائية …

2 تعليقان

  1. التجمع الوطني للأحرار حزب قوي و يواصل مساره بالعمل الجاد في معركة الاصلاح الكبيرة

  2. حزب التجمع الوطني الأحرار حزب يعمل على إعطاء فرصة للشباب في شتى المجالات كل هذا من أجل مغرب الغد. يجب كذالك أن لا ننسى أن حزب التجمع الوطني الأحرار كان هو الأول في محاولة الإنصات للمواطنين و إجاد حلول فعالة لمشاكلهم عبر برنامج 100 يوم 100 مدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.