الرئيسية / 24 ساعة / تعزيز عرض التعليم العالي بإحداث نواة جامعية تابعة لجامعة محمد الخامس بالخميسات

تعزيز عرض التعليم العالي بإحداث نواة جامعية تابعة لجامعة محمد الخامس بالخميسات

قام سعيد امزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم ، برفقة الكاتب العام لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي و رئيس جامعة محمد الخامس و مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة و مدير المديرية الخميسات، بزيارة للقطعة الأرضية المخصصة لاحتضان مشروع بناء نواة جامعية بمدينة الخميسات. تقدر الكلفة المالية للمشروع ب 90 مليون، ممول بشراكة بين كل من جامعة محمد الخامس وجهة الرباط سلا القنيطرة والمجلس الإقليمي للخميسات مناصفة ب 30 مليون درهم لكل طرف.

ويندرج هذا المشروع في إطار تنويع العرض الجامعي للجهة وتوسيع آفاق التكوين لطلبتها، ولا سيما تمكين الفتاة القروية من ولوج التعليم العالي في أحسن الظروف والتقليص من الفوارق المجالية.

وقال الوزير ، ان المشروع الذي حددت مدته في 3 سنوات، سيتم الشروع في إطلاق الدراسة بمسالك القانون والاقتصاد ابتداء من الموسم المقبل 2021-2022 بمقر المركز الإقليمي لمهن التربية والتكوين بالخميسات وفق الطاقة الاستيعابية المخصصة لهذا الغرض.

واضاف ، ان الوزارة ستقوم من خلال المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية بالشروع في دراسة إحداث حي جامعي بنفس مكان إحداث النواة الجامعية.

وبعدما توصلت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بطلب من جامعة محمد الخامس يخص إحداث نواة جامعية بالخميسات، تم عرضه على أنظار اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي خلال اجتماعها المنعقد بتاريخ 17 يوليوز 2019، حيث أصدرت رأيا بتزكية هذا المشروع لكونه يساهم في “الاستجابة لتوصيات الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030 التي تهدف إلى تحسين الولوج والدراسة بالتعليم العالي وتنويع العرض التربوي لتحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص بين الطلبة في مختلف جهات المملكة ، ترسيخ استراتيجية الوزارة الرامية إلى تيسير الولوج للتعليم العالي عبر توسيع التغطية المجالية للمؤسسات الجامعية وتنويع عرض التكوين بالجامعة ومواكبة مشاريع التنمية الإقتصادية لهذا الإقليم.

عن جسر بريس

شاهد أيضاً

تندوف… مأساة المحتجزين وبؤس الدعاية الجزائرية

عادل بن حمزة ، كاتب و محلل سياسي عادت الجزائر قبل يومين لتستثمر في عدائها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.