الرئيسية / 24 ساعة / دولة الكويت في شخص الأمانة العامة للأوقاف تهنئ الباحث الأروم الدكتور الحسين أكْـــــرُّوم

دولة الكويت في شخص الأمانة العامة للأوقاف تهنئ الباحث الأروم الدكتور الحسين أكْـــــرُّوم

الجائزة الدولية لأبحاث الوقف بالكويت 2021 من نصيب : الدكتور الحسين أكْـــــرُّوم
متابعة : محمد أكعبور ، باحث في الخطاب والإعلام الديني

الدكتور الحسين أكْـــــرُّوم من خريجي التعليم الأصيل بتزنيت، ومن كلية الشريعة بأبت ملول ، ودار الحديث الحسنية بالرباط، وخريج الفوج الأول من المرشدين الدينيين وهو الباحث الأكاديمي له مشاركات إعلامية قد تجاوزت السبعين مقالا عبر المنابر الإلكترونية ومجلات ورقية علمية وطنية محكمة وازنة بالمغرب والخارج كما للباحث مشاركات علمية بندوات إقليمية وجهوية ووطنية بل ودولية .
تحصل على جوائز وطنية وعربية في مسابقات علمية بمشاركات متميزة للدكتور الباحث الحسين أكروم تآليف من إصدار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تحت عنوان “فتاوى العلامة أبي الحسن القابسي ” والذي عرض برواق وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمعرض للكتاب والنشر بالدار البيضاء يوم الأربعاء 13 فبراير 2019 ، كما أصدر له المجلس العلمي المحلي لاشتوكة أيت باها كتابا يحمل عنوان ” أصول الاحتفال بالمولد النبوي في المغرب”2018.
هذا وقد فاز بالجائزة الدولية لأبحاث الوقف بالكويت حسب ما كشفه يوم الأحد 21 نونبر 2021 الأمانة العامة للأوقاف في شخص الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف بالإنابة منصور الصقعبي في ندوة صحفية تناقلت وقائعها قنوات إعلامية بدولة الكويت الشقيقة ، كما تم نشر تقرير إعلامي عن مجريات المسابقة من لدن وكالة الأنباء الكويتية (كوناKUNA/).
وقد قال نائب الأمين العام للإدارة والخدمات المساندة صقر السجاري أنه تقدم للمسابقة في دورتها «الثانية عشرة» باحثون من دول مختلفة ….. مبينا أن الأمانة العامة للأوقاف حرصت على وضع معايير وآليات وقواعد أساسية لتحكيم الأبحاث واختيار الفائزين، وتم تشكيل لجنة علمية تتكون من أساتذة جامعيين ومختصين في مجال الوقف للإشراف على تحكيم الأبحاث.
وقد تم تسجيل مكالمة هاتفية عبر المباشر خلال المؤتمر الصحفي باستخدام سماعة الهاتف مع الدكتور أكروم من لدن الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف بالإنابة منصور الصقعبي الذي قال بالحرف عقب تحية الباحث الذي رد التحية بأحسن منها ( نحن الآن في المؤتمر الصحفي لإعلان نتائج المسابقة الدولية لأبحاث الوقف الثانية عشر وخضرتك من ضمن الباحثين لتقدموا في هذه المسابقة وحققت المركز الثالث عن بحثك : وقف الكتب في الحضارة الإسلامية من الخطوط الورقية إلى المطبوعة الرقمية.
هذا البحث حقق المركز الثالث وبالتالي تستحق جائزة …..فنبارك لك هذا الفوز يا دكتور ).
أعقبها رد جميل لرد الجميل بالجميل من لدن الدكتور الحسين أكروم (بارك الله فيك وجزاك الله خيرا بارك الله فيكم ) ليختم الأمين العام اتصاله الهاتفي بالباحث الفائز بعبارة : إلى الأمام دائما ومزيدا من التفوق والنجاح في إثراء المكتبة الإسلامية بأبحاث جديد إن شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ).
يشار إلى أن هذه المسابقة قسمت منذ نشأتها إلى فرعين رئيسيين :
 الأول حول «أوقاف المخطوطات ودورها في بناء مجتمع المعرفة في الحضارة الإسلامية»، .
 الثاني حول «الصيغ الوقفية والقطاع المصرفي» ولكل منهما مراكز ثلاثة يتبارى عليها الباحثون.
وقالت مديرة إدارة الدراسات والعلاقات الخارجية لينة فيصل المطوع في لقاء صحفي حول هذه الجائزة: بلغ عدد من تقدموا للمشاركة في «مسابقة الكويت الدولية لأبحاث الوقف» حتى دورتها الثانية عشرة (340) مشاركا ومشاركة من باحثين ومهتمين بالوقف من كل أنحاء العالم.
كما قال نائب الأمين العام للإدارة والخدمات المساندة صقر السجاري أنه تقدم للمسابقة في دورتها «الثانية عشرة» باحثون من دول مختلفة كمصر والأردن وفلسطين ……مبينا أن الأمانة العامة للأوقاف حرصت على وضع معايير وآليات وقواعد أساسية لتحكيم الأبحاث واختيار الفائزين، وتم تشكيل لجنة علمية تتكون من أساتذة جامعيين ومختصين في مجال الوقف للإشراف على تحكيم الأبحاث.
أما بالنسبة للجوائز الخاصة بهذه المسابقة فقد تم حجب الجائزة للمركزين الأول والثاني لعدم توفر الشروط الأكاديمية في أي بحث على النسبة المؤهلة للتنافس عليها، بناء على اللائحة الرسمية للمسابقة، فيما جاء المركز الثالث من نصيب المغربي الدكتور الحسين أكروم من المغرب، بموضوع: وقف الكتب في الحضارة الإسلامية من الخطوط الورقية إلى المطبوعة الرقمية.
وحجبت الجائزة للمركزين الأول والثاني من الصنف الثاني كذلك لعدم حصول أي بحث على النسبة المؤهلة للتنافس عليها وفقا للائحة المسابقة
.

عن جسر بريس

شاهد أيضاً

معلمة “زيفاغو” ترى النور من جديد

مباشرة بعد انتخابها رئيسة لمؤسسة التعاون بين الجماعات بالدار البيضاء، الاثنين 29 نونبر 2021، توجهت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.