الرئيسية / 24 ساعة / هل سيُحقق اليزمي حلمه بإنشاء مصنع ضخم للبطاريات في المغرب؟

هل سيُحقق اليزمي حلمه بإنشاء مصنع ضخم للبطاريات في المغرب؟

قال رشيد اليزمي، العالِم والمهندس المغربي، إن “الظرفية الحالية التي يعيشها العالم، إثر الضغط العالي على استهلاك الطاقة، وارتفاع أسعارها، يدعم الاتجاه إلى انتقال طاقي نظيف، يُساهم في تخفيض الفاتورة ويراعي البيئة في الوقت نفسه”.

وكشف اليزمي، عقب حضوره لأشغال منتدى الطاقة الرقمية في مدينة الدار البيضاء، اليوم الثلاثاء، أنه “يتطلع أن يرى مصنعا ضخما لصناعة بطاريات الليثيوم في المغرب في أفق خمس سنوات” مشيرا أن “المغرب يتوفر على عوامل إنجاح صناعة بطاريات الليثيوم، بالنظر لما لديه من مواد خام وطاقات بشرية مؤهلة”.

“نتوفر على الفوسفوط وعلى الكوبالت، وهما عنصران أساسيان لصناعة بطاريات الليثيوم، وبالتالي فإن الطاقة الخضارء ستكون أقل كلفة من الطاقة الكلاسيكية” أوضح صاحب الفضل في ثورة بطاريات الليثيوم، خلاله تصريحه الصحفي.

وفي السياق نفسه، أكد المهندس المغربي، أن “الطاقة النظيفة هي التحدي المستقبلي لاقتصادات العالم، وأن استعمالها لا يقتصر فقط على التنقل والتخلص من الطاقة الأحفورية، بل يمكنها أن تلعب دورا مهما في توفير الماء، من خلال تزويد محطات تحلية المياه”، مشددا على أن “التحدي المطروح اليوم، يتجلى أساسا في تخزين الطاقة”.

ومن أجل الوصول إلى اختراع جديد، في ظل أقل مدة زمنية كافية لشحن بطارية ليثيوم، بمختلف استعمالاتها، يعكف اليزمي، حاليا، على وضع براءة اختراع شاحن لا يستغرق سوى 5 دقائق لشحن البطارية، كما أن التجارب الأخيرة، التي قادها رفقة فريقه، توصلت إلى شحن بطارية الليثيوم في ظرف خمس دقائق، وهي المدة التي تُعد أقل بنسبة 17 في المائة من التوقيت السابق الذي سجله العالم ذاته، قبل عام تقريبا، عندما وصل إلى مدة 6 دقائق.

عن جسر بريس

شاهد أيضاً

تزويد البوليساريو بطائرات مسيرة إيرانية.. هل يبحث نظام الملالي عن تصدير الفوضى إلى المغرب الكبير؟

تصريح وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة الذي أكد فيه أن المغرب يعاني من التدخل الإيراني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.