الرئيسية / 24 ساعة / أخنوش يترأس اجتماعا سياسيا في الرباط

أخنوش يترأس اجتماعا سياسيا في الرباط

عقد المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للاحرار اجتماعا له اليوم الاثنين، بالرباط؛ برئاسة عزيز أخنوش الأمين العام للحزب؛ حيث تداول الاجتماع المستجدات السياسية والقضايا الوطنية التي شهدتها الساحة الوطنية في الفترة الأخيرة؛ وفي مقدمتها التوجيهات الملكية السامية.

وأشاد المكتب السياسي لحزب الأحرار في بلاغ لهم « بعمل الدبلوماسية المغربية، تفعيلا للتوجيهات الملكية ، والتي أثمرت افتتاح التمثيليات القنصلية لعدد من الدول الأفريقية بالأقاليم الجنوبية للمملكة. وهو ما يؤكد ويعزز-حسب البلاغ- الموقف المغربي الصائب من هذا النزاع المفتعل ويكرس جهود المملكة التي تنسجم وقرارات الهيئات الدولية الراعية لهذا الملف. »

وارتباطا بالبرنامج الوطني – انطلاقة – نوه المكتب السياسي بهذه الرؤية المندمجة لدعم وتمويل المقاولات لفائدة الشباب والتي أشرف عليها  الملك محمد السادس، والذي يقضي بتبسيط الولوج للقروض وتمويل الشركات الصغرى والمتوسطة ويمنح قروضا بنكية لإنشاء مشاريع مبتكرة من شأنها خلق فرص للشغل لفائدة الشباب. » وكخطوة عملية لإنجاح هذا البرنامج الطموح، دعا المكتب السياسي كافة مكوناته إلى التعريف بالمبادرة، من خلال تكوينات وتداريب في مجالات التدبير والتسيير المقاولاتي الحديث، والمصاحبة والتتبع، وهي التكوينات التي شرعت في تأطيرها المنظمات الجهوية للشبيبة التجمعية في ربوع المملكة، في انسجام تام مع مبدأ الحزب الذي يتأسس على التشجيع على الابتكار والمبادرة الفردية والعمل الحر كرافعات للتشغيل.

كما أعلن المكتب السياسي تثمينه لمختلف المبادرات التي تروم التعجيل بإطلاق نقاش وطني حول موضوع الإصلاحات السياسية والانتخابية، وبهذه المناسبة يدعو الفرقاء السياسيين، حكومة ومعارضة، إلى فتح حوار مؤسساتي مسؤول حول القوانين الانتخابية.

كما توقف المكتب السیاسي عند الاستراتیجیة الجدید للفلاحة “الجیل الأخضر 2020-2030” والاستراتیجیة الوطنیة للغابات “غابات المغرب”، اللتان حضیتا، بالإشراف المولوي السامي من إقلیم اشتوكة أیت بها، منوهاً بالأهداف والمقاربات والآلیات التي تتضمنها، بغیة إفراز طبقة وسطى في العالم القروي، وخلق مناصب شغل وفق منظومة فلاحیة مبتكرة. وعلاقة بموضوع تأهیل الإقتصاد الوطني، جدد المكتب السیاسي دعمه اللامشروط لمجهودات، مولاي حفیظ العلمي، وزیر التجارة والصناعة والاقتصاد الأخضر والرقمي، الهادفة إلى حمایة المصالح السیادیة للمغرب و تعزیز القدرة التنافسیة للقطاع الصناعي والتجاري الوطني والرفع من إنتاجیته ومساهمته في الناتج الوطني الإجمالي.

وعلاقة بالشأن البرلماني فان المكتب السیاسي إذ یشید بعمل الفریقین البرلمانیین بمجلسي النواب والمستشارین، خلال دورة أكتوبر والتي سجلت حصیلة تشریعیة غنیة من حیث جودة وعدد النصوص القانونیة التي تمت المصادقة علیها، فانه یدعو المكتب السیاسي الفریقین البرلمانیین للحزب للمساهمة في إغناء النقاش حول مشروع القانون الجنائي الذي یعد إطارا قانونیا لا مجال فیه للمزایدات السیاسویة. وفي هذا الصدد یؤكد أن محاربة الفساد باعتباره مبدأ دستوریا ومقصدا انسانیا لا یجب أن یخرج عن التراكم الإیجابي الذي حققته بلادنا في مجالات حمایة المال العام بل یجب أن یشكل امتدادا لهذا الزخم وانعكاسا لقیمه ومبادئه. وبخصوص الوضعیة التنظیمیة للحزب، یهنئ المكتب السیاسي لحسن السعدي على انتخابه رئیسا للفیدرالیة الوطنیة للشبیبة التجمعیة، ویدعوه بالمناسبة للمزید من التعبئة والعطاء في مسار بناء تنظیم شبابي قوي ومتماسك، كآلیة للترافع عن قضایا الشباب وخزانا للمواهب والكفاءات الوطنیة. كما یحیي عالیا المجهودات الكبیرة والاستثنائیة التي بذلها یوسف شیري في مرحلة التأسیس لهذه المنظمة الفتیة هذا ویهنئ المكتب السیاسي الفیدرالیة الوطنیة للشبیبة التجمیعیة على نجاح المنتدى الجهوي الأول لشباب الأحرار بالناظور. وتداول المكتب السیاسي حول تقریر لجنة المالیة المتعلق بصرف میزانیة 2019 حیث صادق على ذات التقریر موصیا بضرورة تضمینه جدول أعمال الدورة المقبلة من المجلس الوطني قصد المصادقة. كما نوه المكتب السیاسي بالنجاح المتمیز لـبرنامج مائة یوم مائة مدینة، بعد تنفیذ ما یفوق نصفه الأول، منذ إطلاقه في نونبر 2019 من مدینة دمنات. وهي مناسبة لتجدید المكتب السیاسي الدعوة لكافة مكونات الحزب إلى مزید من التعبئة لمواصلة إنجاح المحطات المتبقیة من البرنامج.

وتابع المكتب السیاسي عرضاً حول حصیلة عمل المنسقین الجهویین والإقلیمیین، منوهاً باستجابتهم لتوجیهات قیادة الحزب المتعلقة بنهج سیاسة الإنصات والقرب من المواطنین، والعمل على استكمال الهیكلة إقلیمیا ومحلیاً، داعیاً إیاهم إلى ضرورة التجنید والیقظة والعمل المتواصل المبني على الالتصاق الوثیق بقضایا المواطنین. وفي هذا الصدد واستكمالا للهیاكل التنظیمیة للحزب، أخد المكتب السیاسي علما بقرارات تعیین المنسقین الإقلیمیین بكل من أقالیم صفرو، بولمان، العیون، بوجدور، السمارة وتاوریرت شاكرا المنسقین السابقین على مجهوداتهم المقدرة ومتمنیا للجدد منهم مسارا متمیزا خدمة للحزب ومناضلیه. كما أشاد بالتنظیم المحكم لمؤتمر مغاربة العالم بأبیدجان، الذي انعقد في 26 ینایر الماضي، والذي ُیعد محطة مهمة في مسار استقطاب الكفاءات المغربیة المقیمة بعدد من الدول بالقارة الإفریقیة، واستمرارا لهیكلة الحزب على الصعید القاري والدولي. وسجل المكتب السیاسي بارتیاح الدینامیة المتواصلة التي تشهدها التنظیمات الموازیة للحزب، عبر عقد أنشطة على مدار السنة، والتي تتوجت بعقد لقاءات لرئیس الحزب مع عدد من مكاتب هذه التنظیمات الموازیة )التجار، مهنیي سیارات الأجرة، الطلبة، المحامین(، كمحطة لتقییم أدائها وكذلك لعرض برنامج عملها لسنة 2020 في أفق عقد اجتماعات مع باقي هیاكل الحزب الموازیة الاخرى. وبخصوص المحطات المستقبلیة، یعلن الحزب عن تنظیم مؤتمر المرأة التجمعیة خلال مارس الجاري.

عن عزالدين السريفي

شاهد أيضاً

الجزائر بلد المهندسات

معطيات إحصائية مهمة أعلنت عنها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) بداية هذا الشهر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.