الرئيسية / 24 ساعة / مالي تدعو فرنسا لسحب قواتها بدون تأخير

مالي تدعو فرنسا لسحب قواتها بدون تأخير

دعت مالي الجمعة فرنسا الى سحب قواتها من مالي بدون تأخير.

وقال بيان للحكومة المالية أصدره المتحدث باسمها العقيد عبداللاي مايغا، إن ”الحكومة تدعو السلطات الفرنسية الى سحب قوات باراخان وتاكوبا من التراب الوطني بدون تأخير وتحت مراقبة السلطات المالية”.

وأكدت الحكومة المالية فيي البيان استعادها “زيادة تعزيز الحوار والتعاون مع الشركاء الحرصين على أخذ مصالح مالي الحيوية في عين الاعتبار، في احترام للسيادة الوطنية ولكرامة الشعب المالي”.

يذكر أن فرنسا وشركاؤها الأوروبيون أعلنوا الخميس رسميا انسحابهم عسكريا من مالي بعد تسع سنوات من قيادة باريس جهود مكافحة الجهاديين في هذا البلد.

لكنهم أكدوا في بيان مشترك “استمرار التزامهم بمنطقة” الساحل و”توسيع نطاق دعمهم إلى الدول المجاورة في خليج غينيا وغرب إفريقيا“.

وأوضح البيان الذي وقعت عليه 25 دولة أوروبية وإفريقية بالإضافة إلى كندا أنه “نظرا للعقبات المتعددة التي تضعها السلطات الانتقالية المالية، ترى كندا والدول الأوروبية التي تعمل مع عملية برخان (الفرنسية) وداخل مجموعة تاكوبا الخاصة، أن الشروط لم تعد متوافرة لمواصلة مشاركتها العسكرية بشكل فعال في مكافحة الإرهاب في مالي، وقررت بالتالي بدء انسحاب منسق من الأراضي المالية”.

عن جسر بريس

شاهد أيضاً

تزويد البوليساريو بطائرات مسيرة إيرانية.. هل يبحث نظام الملالي عن تصدير الفوضى إلى المغرب الكبير؟

تصريح وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة الذي أكد فيه أن المغرب يعاني من التدخل الإيراني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.